روبورتاج: في ندوة صحفية.. الحاج زارو يقدم مشاريع مارتشيكا الكبرى في 2020 بالناظور

17 يناير 2020آخر تحديث :
روبورتاج: في ندوة صحفية.. الحاج زارو يقدم مشاريع مارتشيكا الكبرى في 2020 بالناظور

أريفينو خاص كريم السالمي و كاميرا الجيلالي خالدي

عقد الحاج سعيد زارو بعد ظهر اليوم الخميس  16 يناير بفندق اطاليون ندوة صحفية لتسليط الاضواء على مشاريع مارتشيكا في 2020 و عدد من الملفات التي تثير تساؤلات الرأي العام المحلي حول مشاريع الوكالة و الشركة بالاقليم.

الحاج زارو تحدث عن انطلاق مشروع اعادة تهيئة ميناء و فضاء سيدي علي التي انطلقت اليوم و التي قال الحاج بأنها ستؤدي الى تحويل المكان الى فضاء شبيه بالكورنيش.

مع ترميم و اعادة تهيئة الرصيف البحري المتضرر من الامواج و توسيع الميناء ليتمكن من استقبال قوارب اضافية.

و حول الجدار الترابي المشيد حديثا بالكورنيش.. قال زارو ان الأمر يتعلق بفضاءات خضراء مؤقتة تستهدف جمالية الكورنيش و حمايته من الاتربة و بعض المناظر المشوهة.

و قال الحاج ان عددا كبيرا من ملاك الاراضي المقابلة للكورنيش يرفضون استغلالها لانجاز اي مشاريع رغم التسهيلات الممنوحة لهم بل و يصرون على تشويه المنظر العام مما دفع مارتشيكا للبحث عن حلول تحفز الجميع على اعادة التفكير في اختياراتهم.

الحاج زارو تحدث أيضا عن تطور مشروع محطة التصفية الجديدة ببني انصار و التي ستساهم في تحسين الوضع البيئي بالمنطقة باتجاه فرخانة مع اعادة استعمال المياه المصفاة منها في سقي كولف و مساحات مارتشيكا الخضراء في انسجام تام مع المخطط الوطني للماء الذي أطلقه الملك قبل أيام.

و بخصوص محمية الطيور قال الحاج ان المشروع في مرحلة اللمسات النهائية و سيتم افتتاحه ابريل المقبل في احتفالية دولية يحضرها عدد كبير من خبراء الطيور في العالم.

و قال الحاج زارو ان مارتشيكا ستستمر في 2020 في استكمال كورنيش الناظور باتجاه ترقاع مع برمجة عدد من فضاءات الاطفال و 6 من ملاعب القرب بترقاع و بني انصار و اركمان.

و قال الحاج ان وكالته مسؤولة عن حماية المشاريع التي اشرفت عليها و خاصة الكورنيش و الشاطئ الصناعي و ستتخذ الاجراءات اللازمة لمحاربة الظواهر السلبية التي تحاول التأثير عليها كالفراشة و ارباب المظلات، مطالبا ساكنة الاقليم بالتعاون من اجل الحفاظ على جمالية و رونق هذه الانجازات.

و بخصوص النادي البحري قال الحاج زارو ان وضعيته كانت جد حساسة و لا تزال و ان مارتشيكا و بعد 7 سنوات من الصبر و الالحاح قامت باللازم و حمته من السقوط و تستعين حاليا بتقنيات عالية و متخصصة من المغرب و اوربا لاعادة ترميمه بافضل طريقة ممكنة.

الحاج أكد ان مشاريع مارتشيكا في 2020  مستمرة في كل مكان عبر المساهمة في الطريق المدارية للناظور اضافة الى تشجير طريق المدخل الجديد للمدينة بالاشجار المثمرة و المندمجة في مجالها الفلاحي و اضافة مقطع جديد ذي جمالية رائعة باتجاه الكورنيش اضافة الى اطلاق مشروع طريق بوقانا الذي ستنجزه شركة GTR باسلوب بيئي فريد من نوعه و ملائم لمحيطه الايكولوجي في انتظار افتتاح مارينا بوقانا قريبا ايضا في اطار مشروع مدينة الشاطئين.

و قال الحاج زارو ان مؤسسته تساعد ايضا في البحث عن مشاريع استثمارية بميناء الناظور غرب المتوسط و ان هناك افكار يتم دراستها حاليا لمشاريع كبيرة بينها معمل لصناعة قاطرات و عربات TGV الموجهة للتصدير الى افريقيا.

و في معرض حديثه عن الرهانات البيئية لبحيرة مارتشيكا أكد الحاج تدفق كميات من المياه العادمة كل فترة بالبحيرة بسبب الاعطاب التي تصيب محطة الضخ.

و قال الحاج ان أشياء صلبة و غريبة يتم رميها في قنوات الواد الحار و تتسبب في اعطال بالمحطة المذكورة مما يستوجب توقيفها و اصلاحها و بالتالي تدفق كميات من المياه العادمة في البحيرة.. مؤكدا ان مؤسسته تعمل بشكل وثيق مع ONEP لحل هذه الاشكالية.

و أعلن الحاج زارو في الندوة عن الانتهاء خلال شهر من مسطرة التصميم المعدل لمنطقة مدخل الناظور الجديد مما سيمكن المستثمرين من استغلال الاراضي المتواجدة جنوب الطريق، مؤكدا في نفس الوقت ان المنطقة شماله ممنوعة البناء و ان المصالح التابعة له لن تسمح بالبناء العشوائي بالمنطقة و ستقف بالمرصاد لبعض المحاولات المعزولة الجارية حاليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق