+صور و فيديو: رئيس المجلس الجهوي للحسابات و وكيل الملك يلتقيان كل رؤساء جماعات الناظور

arifiآخر تحديث : الخميس 15 مارس 2018 - 7:52 مساءً
+صور و فيديو: رئيس المجلس الجهوي للحسابات و وكيل الملك يلتقيان كل رؤساء جماعات الناظور
اريفينو خاص كريم السالمي

التقى رؤساء جماعات الناظور 23  و مدراء جماعاتهم صباح اليوم الثلاثاء مع رئيس المجلس الجهوي للحسابات و وكيل الملك لدى المجلس بحضور عامل الاقليم في لقاء مفتوح بعمالة الناظور.

اللقاء يأتي اطار لقاءات تواصلية يجريها المجلس الجهوي مع رؤساء الجماعات بعدد من الاقاليم اخرها الدريوش. و عرف اللقاء الذي ترأسه رئيس المجلس الجهوي للحسابات و وكيل الملك لدى المجلس، حضور رئيس المجلس الإقليمي ورؤساء الجماعات الترابية بالإقليم ومدراء المصالح بالجماعات، إضافة لممثلي المصالح الخارجية. و افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لعامل عمالة إقليم الناظور، علي خليل ، أكد فيها أن هذا اللقاء التواصلي الذي ينعقد بمبادرة من المجلس الجهوي للحسابات لفائدة الجماعات الترابية بالإقليم يهدف إلى التعريف باختصاصات هذه المؤسسة الدستورية ومجالات تدخلها وفق ما أوكله إليها دستور 2011 ومدونة المحاكم المالية من مهام. وأشاد عامل الإقليم بذات اللقاء التواصلي الذي سيشكل مناسبة لتنوير رؤساء الجماعات وتعزيز معارفهم في مجال التدبير الجيد للعمل الترابي وسيتيح الفرصة للرؤساء والمعنيين لطرح تساؤلاتهم وتوضيح آليات اشتغال المجلس الجهوي للحسابات وعلاقته بالأجهزة الخاضعة لرقابته وخاصة الجماعات الترابية. و عرف اللقاء القاء عروض تتعلق بالاختصاصات القضائية للمجالس الجهوية للحسابات قدمه وكيل الملك لدى المجلس الجهوي ، و مراقبة التسيير و التصريح الإجباري بالممتلكات .

رئيس المجلس الجهوي للحسابات استحضر في مداخلته كيفية تطور الرقابة المالية بالمغرب ، وصدور قوانين تنظيمية متعلقة بالجماعات الترابية والتي ستساهم لا محالة في تعزيز مفاهيم الحكامة الجيدة، وتدبير الشأن العام المحلي، ودعم استقلالية الجماعات الترابية إداريا وماديا، وممارسة اختصاصاتها في إطار حر ومنظم قانونيا، وأضاف ان هذا اللقاء يدخل في إطار سياسة التواصل التي ينهجها المجلس الجهوي للحسابات حول تعريف اختصاصاته، والدور الذي يقوم به من تشخيص الاختلالات ومعالجة الانحرافات.

اضافة الى كون تحقيق تنمية متكاملة ومنسجمة محليا ووطنيا على صعيد التدبير الترابي مرتبط بالحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة، وهذا منصوص عليه في دستور 2011 والقوانين التنظيمية .

و أكد في مداخلته على ان  “ان مزايا رقابة المجلس الجهوي للحسابات تنبني في الأساس على تعزيز المساءلة والشفافية، كما تساهم في تطوير الاقتصاد، والفعالية والنجاعة في الأجهزة الخاضعة لرقابة المجلس، وتحفز على تطوير المعرفة، وتغيير ظروف اتخاذ القرارات وتحسينها، وكل هذا يتمحور بالأساس حول النقطة الاهم من إحداث هذه المجالس ألا وهي الحفاظ على المال العام.

اما وكيل الملك بالمجلس الجهوي للحسابات فأكدخلال مداخلته بأن نظام الحكم بالمغرب، نظام ملكية دستورية، ديمقراطية برلمانية اجتماعية، ويقوم النظام الدستوري للمملكة على أساس فصل السلط وتوازنها وتعاونها، والديمفراطية الوطنية والتشاركية، وعلى الحكامة الجيدة، وربط المسؤولية بالمحاسبة، لينتقل بعد ذلك إلى سرد الاختصاصات الأخرى للمجلس الجهوي للحسابات، مشيرا الى ان مسطرة مراقبة التسيير تعتمد على منهجية محددة ودقيقة في المكان والزمان من خلال برنامج سنوي للمراقبة، والتخطيط لمهمة الرقابية، وتنفيذ المهمة الرقابية، والقيام بتقرير الملاحظات ووضع التقرير الاولي والتقرير الخاص وتسجيل اهم الملاحظات وتتبع التوصيات، وتهدف مراقبة التسيير الى تقييم جميع اوجه التسيير من مراقبة المشروعية وصدق العمليات المنجزة والتأكد من الانظمة والاجراءات المطبقة اثناء التسيير.

و وصف مصدر من عمالة الناظور الاجتماع بأنه لقاء الفرصة الاخيرة قبل ان ينطلق المجلس الجهوي في عدة عمليات افتحاص واسعة لميزانيات مجالس جماعات الناظور.

مواضيع قد تهمك

2018-03-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة - أريفينو الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

arifi