فيديو جديد يوثق ل“حريك“ شباب من جماعات أركمان والبركانيين وبني شيكر يرددون شعار “عاش الزفزافي”

ARIFFINO.NETآخر تحديث : الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 11:11 صباحًا
فيديو جديد يوثق ل“حريك“ شباب من جماعات أركمان والبركانيين وبني شيكر يرددون شعار “عاش الزفزافي”

اريفينو/عبد الوافي الشريف

تواترت أخبار هجرة عدد من أبناء الناظور والريف نحو أوروبا عن طريق الهجرة السرية، وأصبح هؤلاء الشباب يختبرون الكثير من الطرق لعبور البحر والفرار نحو شواطئ الضفة الأخرى.

ويتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لمجموعة من الشباب المنحدر من جماعات قرية اركمان والبركانيين وبني شيكر، على قوارب للهجرة، وصلوا إلى السواحل الإسبانية.

وتظهر بعض الفيديوهات شباب،من اركمان والبركانيين يرددون شعارات من قبيل “عاش الريف ولا عاش من خانه” و”عاش الزفزافي،وفيديو اخر يظهر شباب من بني شيكر ،في مقتبل العمر، سعداء ومبتهجون بالمغامرة بحياتهم على متن قارب من قوارب الموت، بحثا عن الفردوس المفقود بالضفة الأخرى من المتوسط.

عموما، عدد من المهتمين لا يحمِّلون هؤلاء المهاجرين مسؤولية هروبهم وعدم صمودهم، باعتبارهم نتاج سياسات اقتصادية واجتماعية معينة، وضحايا مجتمع لم يحتضنهم ولم يوفر لهم الأسباب المواتية للإنتاج على الرغم من مجهوداتهم في التعلم وتطوير مهاراتهم، والكلام موجه للمسؤولين بكون ما يحدث ناقوس خطر للتنبيه على أن شيئاً ما يَعتمِل داخل المجتمع إن لم يتحرَّكوا.

شباب من اركمان والبركانيين “ثيخوباي”

شباب من بني شيكر

مواضيع قد تهمك

2018-11-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة - أريفينو الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

ARIFFINO.NET