وجدة…مجموعة تزوري تحتفي ب “الناير 2969 ” في “كعدة “وجدية صوفية ثانية

وجدة…مجموعة تزوري تحتفي ب “الناير 2969 ” في “كعدة “وجدية صوفية ثانية

ميلود بوعمامة :

احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969، تنظم مجموعة تزوري يوم السبت 12يناير الجاري بفضاء مكتبة الشريف الإدريسي وسط المدينة القديمة لوجدة، النسخة الثانية للتظاهرة الفنية الراقية ” كعدة Gaada”، و ذلك بتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة و الإتصال-قطاع الثقافة، و وكالة تنمية أقاليم جهة الشرق، و المهعد الفرنسي بوجدة وشركاء آخرين. تروم تظاهرة “كعدة Gaada ” في دورتها الثانية، التعريف بالمخزون الثقافي و الموروث الأمازيغي متنوع المشارب بجهة الشرق، و بالأخص، مظاهر الإحتفال ب “الناير ” الذي يصادف عادة عند أهل الشرق الخامس عشر من شهر يناير، و ما تصاحبه من عادات وتقاليد داخل البيوت الشرقية، خاصة تلك الاحتفالات الأسرية الحميمية بين أفراد الأسرة الكبيرة، التي يجتمع فيها الجميع على أكلات شعبية قديمة و معروفة ،بالإضافة لتناولهم الفواكه اليابسة والحلويات احتفاء ب “الناير “. تتخلل تجربة “كعدة “لهذا العام كما العادة، عدة أنشطة فنية:موسيقية ومن فنون التشكيل و غيرها ، للاحتفاء بالناير في أجواء عائلية و روحانية، يؤثت فضاءاتها الفنانين و المبدعين، ومن بينهم : التشكيليان عبد الواحد بنجانة و محمد طر حديد، بالإضافة لحفل موسيقي ساهر تحييه فرقة “سنيترة “و الفنان المغربي المتألق وطنيا ودوليا رشيد زروال. هذا، وتراهن مجموعة تزوري الفنية من خلال هذه التظاهرة الثقافية والفنية، تشجيع الفن الأصيل و إشاعة ثقافة موسيقية متزنة، تحترم فيها أذواق العائلة الواحدة، و تشركهم في فضاء واحد مع فنانين و جمهور و مثقفين واعلامين..،احتفاء ب”الناير “في “كعدة Gaada “،داخل فضاء له حمولته التاريخية و الثراتية والثقافية ،و هي التجرية الفريدة من نوعها التي تدشن بها تزوري طبعتها الثانية.

مواضيع قد تهمك

2019-01-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة - أريفينو الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mhamd