+ أرقام و تفاصيل مثيرة: الناظور ثالث اكثر المدن بطالة بالجهة الشرقية و هذه حال نساءه و حال الدريوش؟؟

19 فبراير 2017آخر تحديث :
+ أرقام و تفاصيل مثيرة: الناظور ثالث اكثر المدن بطالة بالجهة الشرقية و هذه حال نساءه و حال الدريوش؟؟

 سعيد قدوري

كثر الحديث هذه الأيام عن التنمية وأرقامها بالجهة الشرقية، كما كثر الحديث عن التفاوت بين أقاليم الجهة بخصوص الاستثمارات التنموية، حتى أن تهما وجهت لبعض الأطراف بدفع باقي الأقاليم السبعة نحو تكريس مزيد من البطالة في صفوف ساكنتها النشيطة.
مصادر اعلامية حاولت البحث في أرقام تتعلق بمعدلات البطالة بأقاليم الجهة، لتتوصل إلى أن نسبة البطالة بهذه الجهة تصل إلى 21.5%، وترتفع وسط النساء إلى 43%، بينما تصل لدى الرجال إلى 17%.
الموقع توصل من خلال معطيات أوردتها المندوبية السامية للتخطيط إلى أن إقليم جرادة يعد الأعلى نسبة من حيث البطالة، حيث تصل به إلى 32.2% وهي نسبة جد مرتفعة، كما أنها ترتفع لدى العنصر النسوي لتصل إلى 63.1% فيما تبلغ لدى الذكور 26.4%.
الغريب في هذه الأرقام؛ أن إقليم وجدة أنكاد يعد ثاني أعلى إقليم بالجهة الشرقية من حيث البطالة، والتي تصل به إلى نسبة 25.7%، وترتفع لدى العنصر النسوي إلى 44.2%، ولدى الرجال إلى نسبة 20.4%. وذلك رغم الحديث عن استئثار هذا الإقليم بأغلبية مشاريع الجهة.
إقليم الدريوش يعد من بين أقاليم الجهة الأعلى بطالة، حيث تصل النسبة به إلى 24.7%، حيث تصل وسط الإناث إلى 63.5%، بينما تبلغ لدى الرجال إلى نسبة 19.7%.
نسبة البطالة بإقليم تاوريرت تبلغ نسبا مرتفعة نوعا ما، حيث تصل إلى 21.1%، وتبلغ البطالة لدى نساء تاوريرت نسبة 44%، بينما تصل لدى الرجال إلى نسبة 17%.
إقليم فكيك ورغم الهشاشة التي عرفت عنه لعدة عقود،غير أن نسبة البطالة به ليست مرتفعة بالشكل الذي يميز أقاليم الشرق، حيث تبلغ نسبة البطالة به 19.7%، وترتفع لدى النساء لتصل إلى 35.1%، ولدى الرجال نسبة 15.5%.
ويحتل إقليم الناظور مرتبة متقدمة بين أقاليم الجهة، حيث تصل نسبة البطالة به إلى 19%، وتبلغ لدى الناظوريات ما نسبته 39.3%، ولدى الناظوريون ما نسبته 15.5%. وهو ما يبوئ هذا الإقليم المرتبة الثالثة.
إقليم بركان يعد من الأقاليم الأقل بطالة بالجهة، حيث تصل النسبة به 17.7%، لتبلغ لدى النساء 40.9%، ولدى الرجال تصل النسبة إلى 13.4%، وهذا ما جعل إقليم بركان يحتل المرتبة الثانية من حيث انخفاض نسبة البطالة.
أما الإقليم الأقل بطالة بالجهة الشرقية، فهو إقليم كرسيف الحديث الانضمام للجهة، حيث تبلغ النسبة به 14.8% فقط، وتصل لدى نساء كرسيف إلى 33%، بينما تبلغ لدى الرجال ما نسبته 11.2%.
يشار إلى أن نسبة البطالة بعموم التراب الوطني، تصل إلى 16.2%، ما يعني أن البطالة بالجهة الشرقية تعد من بين الأعلى بين الجهات الإثني عشر المشكلة للمملكة المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق