أريفينو تكشف: العثماني في لقاء مغلق مع مسؤولي الشرق..لا ميزانية لتمويل برامجكم و الحل الوحيد هو ميناء الناظور الجديد؟؟!!

12 فبراير 2018آخر تحديث :
أريفينو تكشف: العثماني في لقاء مغلق مع مسؤولي الشرق..لا ميزانية لتمويل برامجكم و الحل الوحيد هو ميناء الناظور الجديد؟؟!!

أريفينو خاص كريم السالمي

قالت مصادر مطلعة لأريفينو ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني و ذراعه الأيمن مصطفى الرميد ظهرا أكثر صراحة مع مسؤولي مجلس الشرق في اللقاء المغلق الذي عقدوه معهم من التصريحات التي اطلقوها في الجلسة الصباحية العمومية السبت الماضي.

و أكدت مصادر أريفينو عن مسؤولين حضروا لقاء العثماني المغلق تأكيده على ضعف ميزانية الدولة بالموازاة مع اكراهات توجيهات البنك الدولي.

و أكد العثماني و وزراءه الحاضرون على ان مديونية الدولة تعرقل الاستثمار العمومي و ان الحل الموجود هو البحث عن الاستثمارات الخارجية خاصة في المجال الصناعي بغرض امتصاص البطالة و رفع مؤشرات التنمية بالمنطقة.

و قال رئيس الحكومة و وزراءه لمسؤولي الشرق ان الدولة لا تستطيع تمويل كل برامج التنمية الطموحة للجهة و ان الرهان الأكبر بالمنطقة خلال الفترة المقبلة هو انجاح مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط و الذي سيشكل رافعة للجهة ككل خاصة من حيث منطقته الحرة المتوقع ان تستقطب 3 ملايير دولار من الاستثمارات الخارجية و توفر اكثر من 100 الف منصب شغل في افق 2034.

و قال مسؤولو الحكومة ان النسيج السوسيو اقتصادي لجهة الشرق حاليا لا يسمح باستقطاب استثمارات صناعية كبيرة الا بعد انطلاق ميناء الناظور غرب المتوسط.

و ينتظر العثماني ان يساهم ميناء الناظور الجديد  الذي تجاوز 30 في المائة من الانجازفي تحريك المناطق الصناعية للجهة كلها و توفير فرص الشغل لشباب الشرق و لهذا تعطي الدولة الأولوية لربط الميناء الجديد بالطريق السيار و السكك الحديدية قبل اطلاقه رسميا سنة 2020 و ذلك بكلفة اجمالية قد تتجاوز 500 مليار سنتيم مما يعني ان الناظور ستحصل على نسبة الاسد في الاستثمار العمومي بالشرق الى غاية 2020.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق