أريفينو تكشف: ميناء الناظور غرب المتوسط على طريق حرير الصين..هل ينجح الآسيويون في محاولتهم الثانية بالناظور؟

22 نوفمبر 2017آخر تحديث :
أريفينو تكشف: ميناء الناظور غرب المتوسط على طريق حرير الصين..هل ينجح الآسيويون في محاولتهم الثانية بالناظور؟

أريفينو

وقع وزير الخارجية الصيني وانغ يي اتفاقية تفاهم مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، الذي قام بزيارة عمل للصين تستغرق يومين.

و تضع الاتفاقية ميناء الناظور غرب المتوسط قيد الانشاء على خارطة الموانئ التي يمر منها طريق الحرير الصيني مما يرفع اسهمه و يدفع لتلقيه حزمة استثمارات صينية مستقبلا عن طريق المساهمة في تطويره ثم انعاش منطقته الصناعية الحرة.

وتأتي الاتفاقية ضمن مساعي الصين لإحياء طريق الحرير الذي تعمل الحكومة على ضخ المليارات من الدولارات من أجل إنشائه.

وشهدت العلاقات بين البلدين تطورا كبيرا إثر زيارة الملك محمد السادس العام الماضي للصين تم خلالها عقد شراكة استراتيجية والتوقيع على أكثر من عشر اتفاقيات تهم التعاون في مجالات التجارة والطاقة والمالية والسياحة والغذاء.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد تعهد بتخصيص 124 مليار دولار لخطة طريق الحرير الجديد ليكون “طريقا للسلام ولم الشمل والتجارة الحرة”.

وتروج الصين لمبادرة “حزام واحد طريق واحد” كسبيل جديد لدعم التنمية العالمية، منذ أن كشف بينغ النقاب عن الخطة الطموحة في عام 2013.

وتهدف المبادرة لتعزيز الروابط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، وما وراء ذلك من خلال استثمارات في البنية التحتية بالمليارات من الدولارات.

وسيساهم ميناء الناظور الجديد في مبادرة الرئيس الصيني لإعادة إحياء “طريق الحرير” القديم، فضلا عن وجود عدد من الموانئ التي يمكن تطويرها على البحر المتوسط والتي من شأنها أن تتكامل مع هذا الطريق.

هذا مع العلم ان انباء كثيرة كانت قد تحدثت عن محاولات صينية للاستحواذ على مشروع ميناء الناظور الجديد و من بينها معلومات عن استعدادها للتكفل بإنشاءه و تشغيله و لكن المغرب فضل ان يعبأ موارده الخاصة و يقترض من أجل بناء الميناء بنفسه.

هذا كما أن عددا من المستثمرين الصينيين سبق و ان تم طردهم من الناظور ايام اطلاق مشروع مارتشيكا بعد تأخير دراسة مشاريعهم.

مما يعني ان ميناء الناظور الجديد قد يكون فرصة لنجاح موجة صينية ثانية بالناظور بعدما سارت الصين بعيدا في مشروع المدينة الذكية بطنجة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق