أريفينو تكشف: ميناء الناظور غرب المتوسط يساهم في تتويج المغرب بلقب البلد الأكثر جاذبية اقتصاديا في افريقيا

11 ديسمبر 2017آخر تحديث :
أريفينو تكشف: ميناء الناظور غرب المتوسط يساهم في تتويج المغرب بلقب البلد الأكثر جاذبية اقتصاديا في افريقيا

أريفينو خاص كريم السالمي

رغم أنه لا يزال في مرحلة اشغال انجاز الشطر الاول منه و الذي يتوقع افتتاحه سنة 2020 ساهم مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط في تتويج المغرب بلقب البلد الاكثر جاذبية اقتصاديا في افريقيا في 2017 حسب مرصد BTP.

هاته الرتبة حصدها المغرب بسبب استقراره السياسي و افتتاحه عددا من المشاريع الكبرى الخاصة بالبنية التحتية الصناعية و المينائية.

و هنا تضع دراسة المرصد ميناء الناظور الجديد الذي سيخصص للتبادل البترولي و الغازي  جنبا الى جنب مع مشروع التي جي في و مدينة طنجة تيك ذات التمويل الصيني على رأس المشاريع الكبرى التي تعتبر ذات قيمة مضافة عالية و ساهمت في تبوئ المغرب هذا المركز.

و يندرج ميناء الناظور غرب المتوسط في إطار الإستراتيجية الوطنية المينائية في أفق سنة 2030 التي تروم تمكين المغرب من موانئ عصرية ومتطورة تشكل رافعة أساسية لتعزيز موقع المغرب كمحطة لوجيستيكية هامة في حوض البحر الأبيض المتوسط و كبوابة لأفريقيا.

الميناء المستقبلي للناظور سيشكل رافعة اقتصادية مهمة لاقليم الناظور حيث من المنتظر أن يخلق ألاف مناصب الشغل المباشرة و الغير المباشرة, كما سيتم ربط منطقة اعزانن بالطريق السيار و السكة الحديدية ( الناظور- تاوريرت)، و منشآت التطهير المائية لحماية المنطقة من الفيضانات، مع تزويد المنطقة بالطاقة الكهربائية والماء الصالح للشرب .

هذا و تتكون الدراسة الخاصة بأثر الميناء الجديد من شقين أساسين: الأول على شاكلة ورقة تعريفية للمنطقة و مناخها الاقتصادي و الاجتماعي. أما الشق الثاني فيهم الآثار المباشرة و الغير مباشرة للميناء كتوفير مناصب الشغل, خلق دينامية اقتصادية للمنطقة و الاستفادة من البنيات التحتية المواكبة للمشروع.

و في المرحلة في الثانية ستتم إضافة مركزين للمواد النفطية الخام والمصفاة المميزات الإجمالية : – حاجز رئيسي طوله 3080 متر – حاجز ثانوي طوله 730 متر – قناة للدخول ذات عرض يبلغ 250 متر بعمق 22 متر هيدرو ومنطقة للدوران بعمق 20 متر هيدرو وبأبعاد 525×840 متر – محطة المواد المختلفة عمقها 12,5 متر هيدرو وطولها 1490 متر ومساحتها حوالي 42 هكتار – مركزين للنفط الخام بعمق 20 متر هيدرو – مركزين للمواد النفطية المصفاة بعمق 16,5 متر هيدرو – مركز متخصص في الصب الجاف ذي عمق يصل إلى 5ر16 متر هيدرو وطول يبلغ 320 متر – منطقة الخدمات ذات العمق 7 متر هيدرو والطول 155 متر والمساحة 2,5 هكتار – الكلفة المالية الإجمالية تقدر ب 5ر7 مليار درهم.

ساكنة إقليم الناظور تعلق أمالا كبيرة على هذا المشروع الضخم لرفع التهميش ألذي عرفته المنطقة طيلة عقود من الزمن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق