روبورتاج: أنشطة المجلس العلمي للناظور بمناسبة اليوم الوطني للمساجد

14 ديسمبر 2017آخر تحديث :
روبورتاج: أنشطة المجلس العلمي للناظور بمناسبة اليوم الوطني للمساجد

أريفينوا: مراسلة

بمناسبة اليوم الوطني للمساجد الذي يحتفل به المغاربة في الأسبوع الثاني بعـــــــــــد الاحتفالات بذكرى ميلاد المصطفى r ،سطر المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور جملة من الأنشطة حسب البرنامج التالي:

1/خطبة الجمعة في خدمة اليوم الوطني للمساجد:

كانت البداية من يوم الجمعة 19 ربيع الأول 1439هـ الموافق ل 8 دجنبر 2017 م حيث تناول خطباء الجمعة حديثا عن فضل بناء المساجد واعمارها وتهيئتها للمصلين ، والتنويه بالقيمين الدينيين الذين يرابطون في بيوت اذن الله ان ترفــــــــــــــــــع ويذكر فيها اسمه ، فيحافظون على أن تبقى المساجد كما كانت دائما على صعيد المملكة لله تعالى ” وان المساجد لله ” يجتمع فيها كل الناس بمختلف اطيافهم وتوجهاتهم وتكوينهم ، ويجعلون منها منطلقا للتعريف بثوابت الأمة وحمايتها والذود عن مقدساتها وحرماتها. وكانت مناسبة مواتية  كذلك لربط الحديث بما يجري حاليا في فلسطين من عدوان على عاصمتها القدس التي يعد الدفاع عنها وعن المسجد الأقصى بها وكل المساجد الأخرى أمانة في عنق كل مسلم ومسلمة. اذ لا فرق بين هذه المدينة المقدسة والحرمين الشريفين وغيرها من أماكن العبادات الأخرى  وحواضرها وقراها.

2/ يوم القراءة الموجهة:

وكان يوم السبت الموالي 19  ربيع النبوي /9 دجنبر يوما للاحتفال بيوم القراءة حين أشرف المجلس العلمي على حملة للقراءة الموجهة  لطلبة الاجازة النهائية من الكلية المتعددة التخصصات بسلوان بخزانة مدرسة الامام مالك للتعليم العتيق بالناظور. وعددهم 34 طالبا وطالبة بمعية استاذهم الذين استفادوا من برنامج مهم تضمن زيارة ميدانية عملية للخزانة والتفاعل المباشر مع المصادر والمراجع وذلك لمدة خمس ساعات بهدف تمكين الطالب من الاطلاع على أكبر عدد من الوثائق المكتبية التي تخدم موضوع بحثه ، ثم تمكينه من مهارة الاقتباس البحثي سواء كان  حرفيا او مختصرا.

وفي بداية هذه الزيارة كانت كلمة ترحيبية للسيد المشرف على المدرسة الأستاذ مميمون بريسول  الذي قدم بطاقة تقنية للخزانة والتي هي عبارة عن ازيد من 5300 عنوان في أزيد من 14000 (الف) مجلد وكتاب .بالإضافة الى خزانات لعلماء وفقهاء حبست لغرض الاستفادة منها ، خصصت لها أجنحة داخل بهو المكتبة.

ورحب السيد المدير بهذا النشاط النادر الذي أصبح غائبا عن طلبة العلم سواء في الكليات او المدارس، وحث على ضرورة ان يكون لطالب علم اطلاع عن الخزانات و المكتبات والمؤسسات الثقافية والعلمية الموجودة بالإقليم الذي يقيم فيه لطلب العلم.

وأما كلمة الاستاذ الدكتور عبد اللطيف تلوان المشرف على بحوث الطلبة الزائرين فقد قدم للمجموعة برنامج العمل في هذه الصباحية داخل هذه الخزانة والذي هو عبارة عن اطلاع وتفحص والتعرف على مستويات المكتبة ثم عمل الورشات المتمثل في جمع الجذاذات بناء على نماذج من الجذاذات المجموعة التي تم عرضها.

وكانت فترة هذه الصبيحة ممتعة للغاية قضى فيها الطلبة ساعات بين الكتب المختلفة والمتنوعة.

3/ ندوات مسجدية حول رسالة المسجد في تربية الأجيال:

ويوم الأحد21 ربيع الأنور خصصت الفترة بين العشاءين لندوات مسجدية اضطلع بها السادة الوعاظ وأعضاء المجلس العلمي في اهم مساجد الاقليم في موضوع رسالة المسجد في تربية الأجيال.

   4/ ليلة قرآنية بمسجد قرية لقواس :

ثم خصصت ليلة قرآنية بمسجد لقواس بقرية حاسي بركان اقليم الناظور تضمنت مسابقة في السيرة النبوية لتلاميذ مدرسة لقواس التي  انجزت بعد صلاة العصرثم تلاوة ايات بينات من القرآن الكريم وأمداح وأناشيد بمسجد لقواس بين العشاءين.، فكلمات في السياق الذي تأتي فيه هذه الليلة وهو الاحتفال بميلاد المصطفى r  ويوم المساجد.وكان الحديث عن احداث من سيرة  المصطفى r  من اهمها الاسراء الى بيت المقدس بالقدس عاصمة المسلمين والتي لا يمكن أن يفرق بينها وبين المساجد الأخرى.

واختتمت الليلة بتوزيع جوائز اعدها المجلس العلمي وزعت على التلاميذ  تشجيعا لهم على المشاركة وتكريما لهم على الحضور.

أنشطة يوم الاثنين22 ربيع النبوي /11 دجنبر:

5/ الحفل الرسمي لليوم الوطني للمساجد:

خصص   اليوم للحفل الرسمي باليوم الوطني للمساجد الذي يعد ابداعا مغربيا محضا من ابتكارات أمير المؤمنين الملك محمد السادس أعزه الله حيث تقيم له وزارة الأوقاف مهرجانا يليق  بمقامه بفضاء مسرح محمد الخامس بالرباط تعرض فيه مسيرة اوراش  بناء مساجد على الصعيد الوطني ويكرم محسنون ومحسنات ومهندسون وقائمون على المساجد.

 

وعلى منواله تحتفل المجالس العلمية  وبتعاون مع مندوبيات الشؤون الاسلامية ولذلك افردنا في الناظور لهذا الحفل ليلته المتميزة بمسجد الفتح بتجزئة العمران بسلوان الذي أشرفت على بنائه جمعية من المحسنين جزاهم الله خيرا، وسبق أن  دشن في رمضان الفارط وافتتحت على منبره أول خطبة ليكون الجامع الثاني في العمران بعد مسجد الغفران.

وفي هذه الليلة كرم محسنون في هذا المسجد ومهندسون وقائمون على شأنه ، كما كرم آخرون  من جمعية بناء مسجد اطرارة بني شيكر، لأن هذه السنة التي نودعها عرفت اتمام بناء هذين المسجدين.

6/ اعطاء انطلاقة لبناء مسجد مهجور:

وأما يوم الثلاثاء23 ربيع النبوي /12 دجنبر ،  فقد حضرت في منتصف النهار جموع من المحسنين يتقدمهم أئمة وخطباء وطلبة القرآن الى مسجد يويو  باولاد علال بقرية اولاد ستوت على الطريق المؤدية  من الناظور الى زايو  (حوالي 25 كلم من مدينة الناظور)  هذا المسجد الذي اصبح مهجورا  لم تعد تسمع  فيه سفيرة الآذان ولا تقام فيه الصلوات رغم أنه يقع على الطريق الرئيسية المؤدية  من الناظور  الى مدينة وجدة وهي طريق مزدوجة . حضرت هذه الجموع الى عين المكان لإعطاء انطلاقة تجديد بنائه بعد الحصول على الرخصة.

وفعلا فقد كانت ساعات الوقوف على هذا الأثر مؤثرة جدا ، تذكر بمآثر الآباء والأجداد وتذكر بالدور الطلائعي الذي كان يقوم به هذا المسجد ابان ازدهاره في بداية الاستقلال وقبله .

فكما يروي من لا يزال على قيد الحياة من شيوخ اولاد ستوت ان المسجد كانت تقام فيه  صلاة الجمعة ويحفظ فيه القرآن الكريم الى أن أصبح مهجورا نظرا  لهجرة سكان الدوار.

والمجلس العلمي بمعية مندوبية الشؤون الاسلامية ارتأت أن توثق ملكية هذا المسجد ، ويجدد بناؤه ، واختير يوم المساجد لإعطاء انطلاقة البناء.

فبعد تلاوة القرآن الكريم جماعة وضع الحاضرون ايديهم على فؤوس وآلات أخرى

ايذانا بالشروع في البناء فبسم الله تعطى انطلاقة الورش وبسم الله وضع حجر الأساس على مساحة تقدر ب 500 متر مربع.

 

7/ تكريم حافظات للقرآن الكريم بقرية عزوزات:

وعلى هامش هذا النشاط المتميز كرم المجلس العلمي مجموعة من حافظات القرآن الكريم من مركز التحفيظ بمسجد عزوزات باولاد ستوت التابع للمجلس العلمي . فكانت فرحة ابهجت كل الحضور وأسرتهم ، وتيمنوا خيرا كثيرا بهذا العمل الذي سيضاف قوة جديدة  الى بيوت الله تعالى في الاقليم.

8/ تكريم مشاركين في مسابقة حفظ أحاديث من صحيح البخاري:

واختتمت الاحتفالات بيوم المساجد ليلة نفس يوم الثلاثاء 23 ربيع الأنور ، بحفل توزيع جوائز مشجعة على الطلبة المشاركين في مسابقة حفظ  أحاديث من صحيح البخاري مع شروحات لغوية واستنباط حكم وأحكام  تبارى فيها طلبة التعليم العتيق من مستويات الابتدائي والإعدادي والثانوي ، حيث ظهرت من مساهماتهم مواهب مشرفة تستحق التنويه والتقدير ، خاصة وأن المسابقة انصبت على صحيح البخاري الذي يعد أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى . وكان ذلك تحفيزا للطلبة للعناية بحديث رسول الله r بصفة عامة ، وبأحاديث صحيح البخاري بصفة خاصة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق