اريفينو تنشر 70 صورة نادرة له:النادي البحري بالناظور ذاك “التراث” المغروس في بحيرة مارتشيكا

24 فبراير 2019آخر تحديث :
اريفينو تنشر 70 صورة نادرة له:النادي البحري بالناظور ذاك “التراث” المغروس في بحيرة مارتشيكا
 اريفينو/محمد سالكة ـ فاطمة سلام

كان الطقس صحواً والصمت لا يقطعه إلا صوت عبارة صغيرة تأخذ السيّاح، مقابل دراهم قليلة، في جولة سياحية ببحيرة مارتشيكا في مدينة الناظور حاضرة ريف المغرب.

تعني مارتشيكا في اللغة الإسبانية البحر الصغير، وهي بحيرة قديمة مساحتها 120 كيلومتراً مربعاً، عمقها بين 0.5 إلى 7 أمتار وطولها 24 كيلومتراً، يفصل بينها وبين البحرالأبيض المتوسط شبه جزيرة بوقانا. سنة 1941 إبان الاحتلال الإسباني للريف المغربي (شمال)، حدث أن رمى مدٌّ إلى كورنيش المدينة المطل على البحيرة، بسمك البور أو “أبوري” كما يسمى في لهجة أهل الناظور الريفية. كان المكان مناسباً لتوالد هذا النوع من الأسماك الذي يسمى بسمك الفقراء، وبهذا الحدث تلتصق في ذاكرة الناظوريين سنة بناء “الكلوب” أو مقهى نادي ضباط البحرية الإسبانية.

صرح التاريخ على الماء

بني المقهى على الماء كما أريد له. أساساته مغروسة في مياه مارتشيكا قريباً من الكورنيش، ويقود إليه مدخل حجري عتيد. أول ما تفكر به عندما تقف أمام مبناها، أن مهندسها كانت تخطر بباله سفينة راسية وعما قريب ستنطلق لتمخر عباب الماء، لذا بناها على هيئتها.

في القديم كان اسم المكان نادي ضباط البحرية الإسبانية، لكنها اليوم تسمى بالنادي البلدي، حيث انتقلت ملكيتها بعد استقلال المغرب سنة 1956 إلى الجمعيّة الثقافية والاجتماعيّة للبحر الأبيض المتوسّط، المؤسسة فاتح أبريل/نيسان عام 1978، وسنة بعد ذلك في 1979 أعلنت بلدية الناظور عن سمسرة عمومية أفضت إلى كراء الجزء السفلي من النادي لمواطن مغربي مدة 99عاماً، بمبلغ يقدر بأن يكون رمزياً أسوة بأماكن أخرى عتيقة في المدينة،فيما تستغل الجزء العلوي جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي بلدية المدينة.

النادي البحري الذي يجد مشابها له داخل ميناء مدينة سبتة، عرف ما لا يمكن حصره من الأحداث والأنشطة الثقافية والرياضية، إذ وبعد أن كان محتكرا الولوج إليه من قبل ساسات العسكرية الإسبانية وكبار تجار المدينة ومهندسيها، بينما كانت الطبقة العاملة تتوزع ليلا على مجموعة من الباراة والمقاهي داخل المدينة.

عاد النادي إلى إحتضان العديد من الأنشطة والمسابقات الرياضية على رأسها السباق بالزوارق البحرية وزوارق الصيد، مسابقة السباحة للرجال من موقع ميناء بني انصار حاليا حتى مشارف النادي البحري، مسابقة خاصة باجتياز عمود خشبي محنط بالدهنيات والزيون اللزجة وأخذ الراية في الجانب الآخر للحصول على الكأس، حيث كانت الغالبية تسقط في الماء قبل اجتياز العمود، عرفت بوابة النادي ايضا إحتفالات عديدة لتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات المختلفة، ومنها مسابقة أحسن أو أسرع نادل في تقديم الخدمات للزبائن بذات النادي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق