استطلاع للرأي: 4 مغاربة من أصل 10 يريدون الهجرة ولا يثقون في الحكومة

15 نوفمبر 2018آخر تحديث :
استطلاع للرأي: 4 مغاربة من أصل 10 يريدون الهجرة ولا يثقون في الحكومة

متابعة
أربعة مغاربة من أصل عشرة يفكرون في مغادرة البلاد بمجرد ما تتاح لهم الفرصة، والأسباب تتداخل بين ما هو اقتصادي واجتماعي، لكن الدافع الأبرز هو غياب ثقة المستجوبين في الحكومة، هذا ما كشف عنه استطلاع للرأي شمل 1000 مغربي.

وكشفت الاستطلاع الذي نشرت نتائجه يومية “ليكونوميست” الفرنكفونية اليوم الأربعاء، بتعاون مع مؤسسة “سانيرجيا”، أن أربعة مغاربة من أصل عشرة ينون مغادرة المغرب والهجرة إلى الخارج دون تحديد وجهة معينة، وأن هذه النسبة ترتفع لدى النساء مقارنة بالرجال، إذ أن ما يقرب نصف المستجوبات من النساء يؤيدن الهجرة، فيما نسبة 31 في المائة من الرجال ينوون الرحيل.

ووفق الاستطلاع ذاته، فإن الفئة العمرية المتراوحة ما بين 15 عاما و24 عاما هي الشريحة العمرية الأكثر رغبة في الهجرة، إذ أن 59 في المائة منهم أجابت بأنها تنوي الهجرة وقت ما أتيحت لها الفرصة، أما بالنسبة للفئة العمرية من 25 عاما إلى 34 عاما، فنسبة الراغبين في ترك المغرب بلغت 40 في المائة، أما بالنسبة للفئة العمرية 35 عاما و44 عاما فوصلت نسبة الراغبين في الهجرة 42 في المائة.

ووفق اليومية الفرنكفونية، فإن من بين الأسباب المشجعة على الهجرة بالنسبة للمستجوبين المؤيدين للرحيل من المغرب، هناك الوضع الاجتماعي وصعوبة الولوج إلى سوق الشغل وجمود سلم الأجور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق