العماري :المغرب سيعيش أزمة خطيرة عام 2017 والحكومة تقودنا نحوالحائط “

30 يونيو 2016آخر تحديث :
العماري :المغرب سيعيش أزمة خطيرة عام 2017 والحكومة تقودنا نحوالحائط “

أريفينو : متابعة

حذر إلياس العماري، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، من الأزمة الخطيرة  التي من المحتمل أن تعرفها البلاد مع حلول السنة القادمة، وقال إن الوضع إذا استمر على ما هو عليه فلن يكون باستطاعة المغرب الاستدانة من الخارج عام 2017.

وقال العماري الذي كان يتحدث في لقاء مفتوح بمدينة طنجة إن المرحلة المقبلة لن تكون سهلة، واستغرب كيف أن بعض الوزراء يضحكون وهم يرون أن الحكومة توقد البلاد للارتطام بـ “الحائط”، على حد قوله.

وأضاف العماري أن الحكومة الحالية أغرقت البلاد بمديونية تعادل 40 مليار دولار، بلغ مستواها أكثر من 64 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهو ما سيتعذر معه الاستدانية مستقبلا من المؤسسات الدولية التي لن يمكنها أن تقرض المغرب، معتبرا أن سنة 2017 سيعيش المغرب أزمة خطيرة جدا.

واستغرب العماري أين ذهبت كل هذه الأموال بالإضافة إلى 5 ملايير دولار، قال العماري إن المغرب تحصل عليها كمساعدات من دول صديقة، في إشارة إلى دعم دول الخليج، بالإضافة إلى انخفاض أسعار البترول وأربع سنوات عرف فيها المغرب تساقطات مطرية مهمة.

وقال العماري إن الأموال التي اقترضتها الحكومة لم تكن موجهة للاستثمار وإنما للاستهلاك، لدفع أجور الموظفين وشراء السيارات للمسؤولين.

واستعار العماري لغة تقارير الجمعيات الحقوقية ليشن انتقادا عنيفا على الحكومة معتبرا أن البلاد تعيش أزمة اجتماعية تتجسد في كثرة الاحتجاجات الاجتماعية، وفي تدني معدل النمو إلى نحو 2 في المائة، وارتفاع معدل البطالة إلى أكثر من 10 في المائة، وتصنيف المغرب في المرتبة 90 على مؤشر الفساد العالمي لمنظمة “ترانسبرانسي”، وتراجع حريات الصحافة والتعبير، وانتقادات رجال الأعمال وأرباب الأبناك.

 

index

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق