الناظور: تعقيد المساطر يؤرق الأسر المرشحة للاستفادة من برنامج تيسير

7 ديسمبر 2018آخر تحديث :
الناظور: تعقيد المساطر يؤرق الأسر المرشحة للاستفادة من برنامج تيسير

متابعة
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن انطلاق عملية التسجيل للاستفادة من برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة للأسر بجميع المؤسسات التعليمية، والتي ستتواصل إلى غاية 22 دجنبر الجاري.

وأوضح بلاغ للوزارة ، أن هذه العملية تأتي في إطار تنزيل برنامج عملها المتضمن للتدابير والإجراءات التنفيذية للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إعطاء دفعة قوية لبرامج الدعم الاجتماعي.

وفي هذا الاطار تعرف مختلف مصالح الادارة العمومية بالناظور خلال الاونة الاخيرة، اكتظاظا غير مسبوقا للمواطنين، لجمع الاوراق اللازمة للاستفادة من هذه البرنامج الموجه للأسر المعوزة، من اجل تشجيع التمدرس والحد من الهدر المدرسي.

ورغم ان الحكومة تؤكد دائما على ضرورة تبسيط المساطر الادارية، الا ان الوثائق التي فرضت على اباء التلاميذ للاستفادة من هذا البرنامج، جد مرهقة ومكلفة خصوصا بالنسبة للاسر التي تسكن في العالم القروي.

وادى الكم الهائل من الطلبات للحصول على وثائق مثل شهادة الحياة الجماعية وشواهد الازدياد وشواهد السكنى، الى عجز الادارة العمومية على تلبيتها في وقت معقول بسبب نقص الموارد البشرية.

ويرى الكثيرون ان الجهات المعنية فرضت وثائق بشكل غير قانوني، مثل شهادة السكنى بالنسبة للاشخاص الذين يتوفرون على البطاقة البيوميترية، ونفس الشيء بالنسبة لشواهد الازدياد بالنسبة للتلاميذ، التي تكفي الشواهد المدرسية لتعويضها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق