بعد تسلمه من اسبانيا: المغرب يعيد محاكمة الناظوري يوسف بلحاج المتهم بالتخطيط لتفجيرات قطارات مدريد

25 فبراير 2017آخر تحديث :
بعد تسلمه من اسبانيا: المغرب يعيد محاكمة الناظوري يوسف بلحاج المتهم بالتخطيط لتفجيرات قطارات مدريد

أريفينو خاص

على الرغم من قضائه 12 سنة سجناً نافذاً في إسبانياً، باعتباره العقل المدبر للاعتداء الإرهابي، الذي هز العاصمة الإسبانية مدريد في 11 مارس 2004، مخلفا 162 قتيلا، و1800 جريح، إلا أن السلطات المغربية اعتقلت الناظوري يوسف بلحاج، مباشرة بعد وصوله إلى مطار مدينة سلا، يوم 28 يناير الماضي.

يوسف بلحاج و هو من مواليد الناظور و هاجر الى بلجيكا في سن صغيرة كان قد رحل من قبل السلطات الإسبانية إلى المغرب، ساعات بعد مغادرته سجن “بيينا” في مدينة أليكانتي، نظرا لأنه لا يتوفر على وثائق الإقامة القانونية في الجارة الشمالية، حسب ما سربه مصدر أمني لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.

المصدر ذاته، أشار إلى أن الشرطة القضائية المغربية استمعت، وحققت مع يوسف بلحاج، الذي يعتبر العقل المدبر لأكبر اعتداء إرهابي في أوربا في الألفية الثالثة، وأضاف أنه ستتم محاكمته في المغرب.

ويعتبر بلحاج، الملقب بـ”أبو دجانة”  وهو من مواليد 27 مايو 1976 في الناظور ،الناطق باسم تنظيم القاعدة في أوروبا، هو العقل المدبر لأكبر مجزرة في تاريخ إسبانيا، بالرغم من أنه لم يشارك مشاركة مباشرة في تنفيذ هذه الاعتداءات الدموية

وكان القضاء البلجيكي قد طبق في حق المهاجر المغربي سالف الذكر “مذكرة توقيف أوروبية أصدرتها سلطات مدريد، قبل أن يتم تسليمه إلى إسبانيا في أقل من عشرة أيام”. وبعد اعتقاله، برأته المحكمة الاسبانية من تهمة المشاركة المباشرة في أحداث مدريد الإرهابية”، في وقت أنكر فيه الموقوف كل التهم الموجهة إليه خلال أطوار المحاكمة، واصفًا تهمة التآمر بقصد تنفيذ أعمال إرهابية بـ”غير المعقولة”، وهو ما دفعه إلى شن إضراب عن الطعام، قبل أن يقرر العدول عن الخطوة، فور صدور الحكم عليه بالسجن 12سنة.

وكانت هجمات 11 مارس 2004 هي أكبر هجمات إرهابية في تاريخ أوروبا، وخلّفت 192 قتيلًا وألف و500 مصاب.  ويعتبر بلحاج المدعو، أبو ذو جناح، وكذا المصري ربيع عثمان المعتقل حاليًا في إيطاليا وحسن الحسكي، وكلهم من العقول التي دبرت الهجوم بالمتفجرات، الذي استهدف في وقت متزامن، أربعة قطارات في ضواحي مدريد، وخلّف 193 قتيلًا و1858 جريحًا من بينهم العديد أصيبوا بعاهات مستدامة.

وتنتظر يوسف بلحاج، في المغرب تهم ثقيلة كــ” تكوين عصابة إجرامية بهدف القيام بأفعال إرهابية والانتماء لمجموعات ممنوعة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق