بمشاركة ابن الناظور الناقد” امحمد أمحور” …توقيع جديد للقاصة فاطمة الشيري بالرباط

28 يناير 2019آخر تحديث :
بمشاركة ابن الناظور الناقد” امحمد أمحور” …توقيع جديد للقاصة فاطمة الشيري بالرباط

أريفينو /

في إطار نشاطها السنوي المبرمج احـتـفَـتْ جمعيَّةُ نرجس للتنمية الإجتماعية والثقافية والرياضية بالرباط أول أمْس السبت 26 يناير2019 بدار الشباب القبيبات بتوقيع إصــدارٍ جديد للقاصة فاطمة الشيري تحت عنوان”تجرعتُ كأسي” ،في أمسية تناثر فيها بهاء الحرف لآلئ مضيئةًأشَـعَّـتْ إشْـراقاتها بَـيْـنَ تقديم رائق بكلمات ترحيبية وانطباعية عن المحتفى بها من المبدعة Nadia Laamarti رئيسة الجمعية ،وبَـيْـنَ قراءات للقاصة حملت في مكامنها متعة وإمتاعا،وبَـيْـنَ نقدٍ عبر ورقتين للناقدين الكبيرين امحمد امحور والمصطفى كليتي ،وبين فقرات غنائية زادت الأمسية بهاء
استُهِـلَّـتْ هذه اللمة الثقافية الأدبية بكلمة ترحيب ماتعة للرائعة نادية عمارتي فاتحةً المجال للقاصة فاطمة الشيري حيث أتْـحَـفـتْ أسماع الحضوربقراءة نصوص من إصدارها نصوص مُـتْـخَـمَـةٌ بمكامن اللغة الرصينة وجودة التمكُّنِ منْ آليات القصة القصيرة جدا؛ثم تَـلَـتْـهـا قراءة نقدية أولى للناقد الدكتور امحمد أمحورمن مدينة الناظور أبان من خلالها مدى قدرة القاصة الإبداعية من ابداع أضمومة مائزة ماتعة يمكن اعتبارها سجلا قصصيا نَـحَـتَـتْـهُ الساردة وفق أيقونات تجليات الذات والكتابة بين سفرها وبوحها وإيحاءاتها بأسلوب سردي شـيِّـقٍ آسِــرٍ مما يؤشر قدرة القاصة على إبداع رسائل مشفَّـرة تستلزم القارئ النموذجي المتمتع المشارك القادر على المتعة والنقد لكون أضمومة تجرعت كأسي هي ظرفٌ مغلقٌ مليئٌ بالفجوات والشفرات والمستغلقات وتمثلات للأمثال والثرات الغنائي الأصيل( بتوظيف أسماء أغنيات للطرب الاصيل مثل أروح لمين انت عمري…) والتي تنتظر فكها،ذاهبا في اختتام مداخلته بكون المجموعة تستحق ان تحول الى عمل روائي لقدرة القاصة على السرد ذو النفس الطويل ،متمنيا لها التوفيق
أما ثاني ورقة نقدية والتي هي للناقد الكبير المصطفى لكليتي حيث نَـوَّه بنادية العمارتي وبشكرها على اللقاء الماتع ،كما نوه بالقاصة فاطمة الشيري لحضورها الوارف في الفضاء الأزرق التواصلي سواء في القصة أو الشعر أو الهايكو ،ثم استرسل في مقاربة مَـتْـنِ المجموعة بوقوفه عند عتباتها بدْءًا من الإهداء والعنوان وصورة الغلاف وعناوين القصص ،كما عمد في مداخلته على فك الأبعاد الدلالية والجمالية وما طبعها من تنويع في التوظيفات التي توسَّـلَـتْـها الساردة من وصفٍ وتكثسفٍ وترميزٍولغة الإختزال.

وقفــاتٌ عميقةٌ من الناقد كليتي استند فيها إلى الاستدلال بنماذج ماتعة من الأضمومة قـرَّبَـتِ الحضور من أهمية الأضمومة وما تستحقه من قراءة واعيةٍ لكونها مستمدة من الواقع والذات ،بين اللذة والالم إلى انصهار ومقاومة للحياة ومرارتها ،تستفز المتلقي قبل أنْ يُقْبِلَ على راءتها نصوص المجموعة وتنبهه إلى الحذر من شدة تلقها …سردٌ قصصيٌّ أسَّـسَـتْـهُ القاصة من اشتغالها على مجموعة من الآليات الوظيفية من تكثيف وتلغيزٍوبياضٍ وبوحٍ وتوظيف لأسماء اغان لام كلثوم ومحمد عبد الوهاب ،ومفارقات وايحاءات وقفلات محكمة ساهمت الى حدٍّ كبير في إغْـنـاءِ مقام الحكي .
ووصف الناقد كليتي الاضمومة بكونها باذخة الروعة والجمال يلزمها قارئ متفاعل مع نبض النص لاقارئ قراءة كسولة ،بلْ قارئ قراءة واعية بما يقرأ.
ثم تنوعتْ فقرات الأمسية بين قراءات القاصة لنصوص مائزة وبين فقرات طربية وبين شهادات إبداعية وإنسانية لقامات في حق القاصة فاطمة الشيري.
ثم اختتم الحفل التوقيعي بتوقيع القاصة إصدارها بإهداء أعداد للحضور تحت إيقات النغم والطرب الأصيل؛وتُـوِّجَ الحفل بالتقاط صور جماعية تخليداً للمناسبة الرائقة بحضورها الواعي فهنيئا للقاصة بإصدارها ولجمعية نرجس في شخص رئيستها المبدعة الفذة ومزيدا من التوفيق والنجاح في إحْـيـاء المشهد الثقافي الأدبي وبعثه والنهوض به .

أسفله تغطية القناة الأمازيغية لحفل التوقيع :

                      

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق