بمشاركة ريفية: البلجيكيون يخرجون بكثافة الى الشارع ضد سياسة التقشف +صور و فيديو

31 مارس 2015آخر تحديث :
بمشاركة ريفية: البلجيكيون يخرجون بكثافة الى الشارع ضد سياسة التقشف +صور و فيديو

شهدت أمس العاصمة البلجيكية بروكسيل مظاهرة جماهيرية ضخمة (اطلق عليها اسم موكب)، شارك فيها 20 الف متظاهر حسب المنظمين و 17 الف حسب الشرطة، بالرقم من تهاطل امطار غزيرة على بروكسيل و نواحيها.
المظاهرة من تنظيم حركة للمواطنين اطلق عليها اسم “هارت بوبن هارد”. و هو اسم فلاماني في الاصل و معناه بالعربية “القلب فوق القوة” الحركة ولدت في جهة فلاندر البلجيكية اولا قبل ان تمتد لتشمل جهتي بروكسيل و والونيا.
حركة “هارت بوبن هارد” تطرح نفسها كبديل ، و نظمت عدة مظاهرات ضخمة في مختلف المدن البلجيكية. فهي لا تعادي الاحزاب لكن ترفض استعمالها او احتوائها او الركوب عليها من طرف اي كان . اهم شعاراتها هي مناهضة سياسة التقشف التي تنهجها الحكومة الحالية و مناهضة سياساتها في كل الميادين الصحة، التعليم، التشغيل، الثقافة و البيئة.

المظاهرة كانت عبارة عن سلسلة بشرية، كل حلقة منها كانت تعبر عن مطالب نساء و رجال قطاع من القطاعات التي تدافع عنها الحركة.
شارك في المظاهرة ألاف المواطنين و المواطنات و نقابيين و مناضلي اليسار و بعض قياداته و الجمعيات و المنظمات الغير حكومية.
حضور المغاربة كان ضعيفا للغاية الشيء الذي يستغرب له البلجيكيون بحكم ان محاربة الفقر و التمييز العنصري و التهميش و الاقصاء تعد اهم مطالب الحركة. فباستثناء حضور ممثلين عن الديمقراطيين المغاربة لمساندة حركة 20 فبراير و الحركة الثقافية الامازيغية الذين حظروا بلافتاتهم و شعاراتهم، بالإضافة الى جمعيتين شبابيتين من اصول مغربية فان كل المغاربة فظلوا البقاء في منازلهم او مقاهي المغاربة “يتابعون اخبار حرب العرب على اليمن على شاشة قناة الجزيرة” كان امر مناهضة الفقر و التمييز و التقشف لا يعنيهم، و نفس الشيء ينطبق على المهاجرين الاتراك و باقي المغاربيين و الشرق الاوسطيين.
المقيمين بدون اوراق حظروا بقوة بمطالبهم و شعاراتهم و طالبو بتسوية و ضعيتهم القانونية.
طاف المتظاهرون الشوارع الممتدة بين محطتي القطار (من محطة الشمال الى المحطة المركزية ( سونترال ) في قلب بروكسيل، و انتهت بخطاب جماهيري القيت فيه كلمات المنظمين تخللتها اغاني موسيقية.
اسبوع ساخن ينتظر بلجيكا
البلجيكيون لن يقفوا عند هذا الحد بل نادت اهم نقابات “الجبهة الموحدة” و المكونة من “المركزية العامة للعمال البلجيكيين” و “المركزية النقابية المسيحية” الى التظاهر غدا صباحا و التجمهر امام ديوان الوزير الاول. وسائل الاعلام البلجيكية تتحدث عن امكانية وقوع شلل كلي في بروكسيل و خاصة امام اعلان عمال و سائل النقل مشاركتهم في هذه المظاهرة.
النقابتين دعت ايضا الى تنظيم مظاهرات مماثلة يو م الاربعاء المقبل فاتح ابريل 2015 في كل من مدينتي لييج و شارلوغوا.

بروكسيل/سعيد العمراني

nador0349

nador0350

nador0351

nador0352

nador0353

nador0354

nador0355

nador0356

nador0357

nador0358

nador0359

nador0360

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق