بمشاركة ناظورية: الريف يحيي أربعينية محسن فكري اليوم بمسيرة ضخمة

10 ديسمبر 2016آخر تحديث :
بمشاركة ناظورية: الريف يحيي أربعينية محسن فكري اليوم بمسيرة ضخمة

530عبد المجيد أمياي

من المرتقب أن يخرج الآلاف، اليوم السبت، بمدينة الحسيمة في مسيرة لإحياء أربعينية بائع السمك محسن فكري، الذي توفي في 28 أكتوبر الماضي، داخل شاحنة لنقل الأزبال اثناء احتجاجه، على قرار اتلاف أسماك حجزتها السلطات لديه.

وتستعد اللجنة، التي تشرف على الاحتجاجات، لتنظيم مسيرة، يتوقع الكثيرون، بأنها ستكون الاضخم منذ انطلاق الحراك، الذي عرفته المدينة مباشرة بعد وفاة فكري، حيث قادت اللجنة طوال الأسبوع الماضي حملة تعبوية لتعبئة الساكنة في عموم تراب عمالة الحسيمة قصد المشاركة في اربعينية الراحل.

هذا علما ان نشطاء ناظوريين يشاركون في احياء اليوم حيث سينتقلون الى الحسيمة اليوم عبر عدد من وسائل النقل العمومية.

وكشف نبيل أحمجيق، أحد أبرز النشطاء في حراك الحسيمة، أن النشطاء قادوا طوال الأيام الماضية سلسلة من اللقاءات التواصلية التعبوية في القرى والمداشر والمراكز الحضرية، لدعوة المواطنين إلى المشاركة في الحراك الذي ستعرفه المدينة،  السبت.

وقال :”كان التجاوب رائعا، ولا مثيل له” يقول أحمجيق ، قبل أن يضيف بأن الساكنة التي التقاها النشطاء لها، مطالب اجتماعية عديدة، تهم بالأساس البنية التحتية والوضعية الاقتصادية، بل أكثر من ذلك تعاني مما أسماه “القمع والبروقراطية الادارية”، وهي أسباب أخرى ستدفع بهؤلاء المواطنين إلى النزول للاحتجاج والمشاركة في تخليد اربعينية محسن فكري.

وأكد نفس المتحدث، أن اختيار يوم 10 دجنبر، الذي يتزامن مع تخليد العالم لليوم العلمي لحقوق الانسان، هو قرار اتخذ بعد اجتماع عقده النشطاء ونقلت أشغاله على المباشر على صفحات الفايسبوك، مبرزا أن اختيار هذا اليوم بالذات لإحياء الذكرى الاربعينية تم بالنظر إلى رمزيته الحقوقية.

وأفاد قائلا :”ذلك حتى يمنح للحراك صدى عالمي اربعينية الشهيد المتعارف عليها حلت في 7 دجنبر الجاري، ونحن كنشطاء قمنا بزيارة في 6 دجنبر إلى قبر الشهيد محسن فكري، لكن ارتاينا احياء هذه الاربعينية في 10 دجنبر بالنظر لرمزية هذا التاريخ”.

وكشف الناشط ذاته، أن بداية حراك غد، سيكون بندوة صحفية، سيوضح فيها النشطاء مختلف المحطات التي مروا منها، والمعطيات المتوفرة لديهم حول اللقاءات التي قادوها خلال الأيام الماضية، وبعد ذلك ستنظم وقفة إحتجاجية وسط المدينة، قبل أن يتحركوا في مسيرة ستجوب وفق نفس المصدر معظم شوارع مدينة الحسيمة، قبل عرض بورتري حول معظم المحطات التي مرت بها المنطقة وصولا إلى محطة محسن فكري.

وحسب المصدر ذاته، فإن مسيرة الغد ستكون “تاريخية”، من حيث عدد المشاركين، قائلا :”لقد تلقينا اتصالات من مدن عديدة من الدارالبيضاء، طنطان، جدة، وطنجة تؤكد بمشاركة عدد من المواطنين في تخليد اربعينية محسن فكري”، يضيف أحمجيق، قبل أن يبرز بأن حتى الطلبة المنحدرين من المنطقة ألغوا أنشطتهم وسيشاركون في تخليد الأربعينية.

وبالموازاة مع تخليد الذكرى الاربعينية، لمحسن فكري، ستعرف أيضا بعض مراكز المنطقة خروج العديد من المواطنين إلى الشارع للاحتجاج والمطالبة بتحقيق مطالب إجتماعية، كما هو الشأن بمدينة تارجيست التي شهدت في الأيام الماضية إحتجاجات ضد غلاء فواتير الكهرباء، حيث دعا نشطاء بالمدينة إلى مسيرة “الشموع” حيث طالبوا من الساكنة بإطفاء أضواء المنازل والمحلات التجارية والنزول في مسيرة بالشموع للتنديد بما أسموه “الحكرة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق