“بوديموس” يقدم مقترحا لقطع الطريق أمام استعادة المغرب لمدينة مليلية

11 نوفمبر 2017آخر تحديث :
“بوديموس” يقدم مقترحا لقطع الطريق أمام استعادة المغرب لمدينة مليلية

متابعة

قدم فرع حزب بوديموس الإسباني بمدينة سبتة المحتلة، وثيقة حول مستقبل مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بعنوان “إيماجينونس”، إلى قيادة الحزب في مدريد.

وذكرت مصادر إعلام إسبانية، أن الوثيقة، تدعو “الدولة الإسبانية إلى منح المدينتين حكما ذاتيا كاملا، مع العلم أن المدينتين حاليا معترف بهما كـ”مدن مستقلة”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “الحزب اليساري يعمد في مقترحه على المادة 168 من الدستور الإسباني والتي تتحدث عن أنه يمكن لمدينتي سبتة ومليلية أن تصبحا منطقتين للحكم الذاتي، وإذا قرر ذلك المجلسان البلديان الخاصان بهما عن طريق اتفاق تتبناه الأغلبية المطلقة لأعضائهما ويوافق عليه البرلمان بموجب قانون أساسي طبقاً لمقتضيات المادة 144”.

كما تنص الفقرة الأولى من المادة 143 من الدستور الإسباني، يقول المصدر ذاته، على أنه “يحق للمحافظات المتجاورة التي تتمتع بخصوصيات تاريخية وثقافية واقتصادية مشتركة والجزر والمحافظات التي تشكل كيانا تاريخيا أن تتمتع بالحكم الذاتي وتكون مجتمعات حكم ذاتي في إطار ممارسة حق الحكم الذاتي المنصوص عليه في المادة 2 من الدستور، وفقا لما ينص عليه هذا الباب وطبقاً لما تحدده أنظمتها الأساسية”.

ودعا فرع بوديموس في مدينة سبتة، باقي الأطراف السياسية في المدينة المحتلة إلى الانخراط في طلبه، حيث يعتقد أن تغيير الوضع الراهن للمدينتين هو أفضل طريقة لإنهاء مطامح المغرب في ضمهما إلى أراضيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق