تحقيق صحفي من الناظور …عين الحمام بدوار باروال بني سيدال الجبل

19 فبراير 2018آخر تحديث :
تحقيق صحفي من الناظور …عين الحمام بدوار باروال بني سيدال الجبل
https://youtu.be/

تتربع عين الحمام (ثارا نالحمام) جماعة بني سيدال الجبل القروية باقليم الناظوروالتي تحد شمالا و شرقا بجماعة بني شيكر وغربا بجماعة إعزانن وجماعة أمجاو التابعة لقبيلة آيت سعيد وجنوبا بجماعة بني سيدال لوطا، وعلى الجهة الجنوبية الشرقية تحد بجماعة بني بويفرور. 

 وتعتبر قبيلة بني سيدال الجبل من أهم المناطق الطبيعية بالريف الكبير، حيث تتمتع بمناظر خلابة و جذابة يجهلها الكثير رغم انها تبعد عن مدينة الناظور حوالي 15 كلم فقط.

للقبيلة عدة دواوير نظرا للمساحة الشاسعة التي تتوفر عليها، نذكر من بينها: دوار باروال القرية الفلاحية الخصبة التي تمتد من السفح المؤدي إلى رأس مطواع  و تنتهي إلى سهل لمسارح إغزار أوماسين.

فمن خلا ل زيارتنا للعين ، لاحظنا أن العين دائمة الجريان تستفيد منها الحقول الشاسعة بينما ساكنة الدوار والدواوير المجاورة فلازالت تعاني عدة صعوبات للحصول على هذا العنصر الضروري للحياة. لذلك ارتأى فريق الشباب الصحفيون  القيام بلقاء  مع رئيسة جماعة بني سيدال الجبل لطرح إمكانية إعادة استغلالها بطريقة أكثر فعالية.فصرحت الرئيسة بأنه رغم الإكراهات المادية التي تعاني منها الجماعة إلا أنه يمكن برمجة مجموعة من المشاريع  لاستغلالها بطريقة مثلى بدء بتعبيد الطريق المؤدية إليها ، و إنشاء مركز سياحي بها خاصة وأن مياهها تستعمل لتصفية الكلى. كما يمكن خلق مشروع لتقريب صنابير القرب إلى الدواوير المحيطة بدوار باروال إضافة إلى إمكانية خلق مقاولة من أجل تعليب مياه هذه العين من أجل تسويقها وجعلها موردا للجماعة .

 

  

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق