جمعية رابطة الشباب من أجل التنمية و التضامن..تطالب وزير الصحة بالتدخل العاجل للوقوف على الاوضاع المزرية لمرضى كوفيد19 بالناظور..

3 نوفمبر 2020آخر تحديث :
جمعية رابطة الشباب من أجل التنمية و التضامن..تطالب وزير الصحة بالتدخل العاجل للوقوف على الاوضاع المزرية لمرضى كوفيد19 بالناظور..

أريفينو : فؤاد الحساني / 3 نوفمبر 2020.

جمعية رابطة الشباب من أجل التنمية و التضامن
الى السيد وزير الصحة المحترم
الموضوع: طلب التدخل العاجل للوقوف على الاوضاع المزرية لمرضى كوفيد19 من رعايا جلالة الملك في إقليم الناظور

تعرف الحالة الوبائية بإقليم الناظور تطورات كبيرة ، حيث يسجل يوميا ارتفاع ملحوظ في عدد الحالات الايجابية المصابة بفيروس كوفيد 19 ، الأمر الذي يؤثر سلبا على المنظومة الصحية الإقليمية و يشكل ضغطا كبيرا على المستشفى الإقليمي الحسني .
وأمام هذا الوضع ، فقد سجلنا نحن كجمعية ” رابطة الشباب من أجل التنمية و التضامن ” ، مجموعة من المعطيات الميدانية و كذا الشهادات من داخل المستشفى الحسني ، المستشفى الوحيد المعتمد لاستقبال و علاج المصابين بالفيروس المستجد من جميع انحاء الإقليم ، الأمر الذي جعله في حالة عجز نظرا لتجاوز الأقسام المختصة قدرتها الاستيعابية ، و عدم قدرة الطاقم الطبي المعتمد على مواكبة الحالات المصابة و تقديم العناية الطبية اللازمة لهم ، و هو ما يضع حياة رعايا الملك أمام خطر حقيقي .

و نضعكم في المشهد سيدي الوزير من خلال المعطيات التالية :
– مصلحة الحجر الصحي  ممتلئة عن آخرها ، و بعض المرضى يفترشون الأرض ، و لا مكان للحالات المصابة الجديدة لهذا يطلب منهم الذهاب لمنازلهم .
– قسم العناية المركزة – الإنعاش – ممتلئ لا أسرة اضافية لأي حالة حرجة اضافية و إنعدام التجهيزات الطبية اللازمة ( Cepap – Les appareils dextro Les scopes – Les satiromètres Mobiles – Barboteurs O2 – les Masques à haute concentration …) الأمر الذي جعل نسبة الوفيات داخل قسم الإنعاش مرتفعة .
– خصاص كبير في التجيزات الطبية و نقص في الأسرة و نقص حاد في الاوكسيجين و الأدوية المعتمدة ضمن البروتوكول العلاجي .
– قسم المختبر المعتمد في تحليلات كوفيد 19 ، يعاني من الأعطاب حيث يتوقف الجهاز عن العمل بين الفينة و الأخرى ، اضافة الى عدد التحليلات الكثيرة التي يتلقاها يوميا و التي تفوق طاقته و تؤدي للتأخر في الكشف و اعلان النتائج و عدم مواكبة المخالطين .
– خصاص في الطاقم الطبي المعتمد في علاج مرضى كوفيد 19 ، حيث يعيش الطاقم ضغطا كبيرا بسبب ارتفاع عدد الاصابات داخل مصلحة الحجر مما سيؤثر على آدائه و يستنزف قواه و معنوياته .
– معاناة بعض العائلات مع مرضاهم داخل المنزل و احتمالية انتشار العدوى اكثر بينهم .
– عملية دفن الموتى تتم بشكل مغلق دون إشعار مسبق لعائلة الفقيد(ة) ،حسب بعض الشهادات المحلية .
– توتر و ارتباك أطر المندوبية الإقليمية للصحة في الناظور ، ينعكس على ثقة المواطن و معنوياته .

إستنادا إلى هذه المعطيات و أمام تدهور الوضعية الوبائية لإقليم الناظور ، فإننا يا سيدي الوزير نلتمس من شخصكم التدخل العاجل و الوقوف على هذه الأوضاع المزرية التي يعيشها مرضى كوفيد 19 ، و تسخير الإمكانيات اللازمة لدعم مصلحة الحجر الصحي ، و نقترح في ذلك بعض الحلول الآنية لتقوية المنظومة الصحية الإقليمية :
-تسخير مستشفى ميداني في إقليم الناظور عاجلا و اعتماد مستشفيات القرب في كل من العروي و زايو و كذا مستشفى الدريوش ، لإستقبال المصابين بكوفيد 19 لرفع الضغط عن المستشفى الإقليمي الحسني ، و تجهيزهم بالمعدات الطبية و الأطر الطبية اللازمة .
– تعزيز خلية اليقظة بلجان محلية مشكلة من أطر الصحة و إشراك المجتمع المدني .
– تعزيز الطاقم الطبي للمستشفى الحسني بأطباء و ممرضي و ممرضات المراكز الصحية الإقليمية .
– توفير المزيد من الأسرة و التجيهيزات الطبية اللازمة لمواكبة عملية علاج المصابين بالفيروس .
– تعزيز و تخصيص مخزون إحتياطي داخل المستشفى من الأدوية المعتمدة حسب بروتوكول العلاج ( مضادات حيوية – كلوروكين – فيتامينات ..)
– توفير المزيد من قنينات الأوكسيجين و البدائل المشابهة و المعدات اللازمة لمواكبة علاج الحالات الحرجة .

إلى هنا ، نلتمس من سيادتكم أخذ مراسلتنا بعين الإعتبار ، و الوقوف على الأوضاع المزرية بشكل عاجل من أجل إحتواءها قبل ان تتطور للأسوأ في القادم من الأيام ، و تقبلوا سيدي الوزير فائق الإحترام و التقدير .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق