حديث الصورة:ما قصة هذه البناية الموجودة بين بوعرك وقرية اركمان؟؟

16 فبراير 2019آخر تحديث :
حديث الصورة:ما قصة هذه البناية الموجودة بين بوعرك وقرية اركمان؟؟

اريفينو/خاص ـ محمد سالكة

يعرف جميع سكان بوعرك ومعهم المارين من الطريق الوطنية رقم 16 الرابط بين الناظور وقرية اركمان بناية بيضاء اللون،جاثمة بشموخ تستمده من عراقة تاريخها الامر يتعلق ببرج كابامينتو الذي اضحى معلمة تاريخية من معالم المنطقة لكن حكاية هذه البناية لايعرفها “البوعركيين” بالطبع لانهم دأبوا عن معرفتها مجرد بناية يلتقي عندها العمال كل صباح.

“كاپامينتو” او برج المراقبة ببوعرك من ايام الإحتلال الإسباني ، على غرار البرج الموجود باولاد ميمون بساحة الشبيبة والرياضة بالناظور بني في زمن لم يكن فيه هاتف ولا سلكي حيث كان المراقب يعتلي درج البرج ليخبر بواسطة اشارات ضوئية او انعكاسات أشعة الشمس المراقب الرئيسي بتاويمة ،حيث القيادة العليا للجيش الإسباني ويرصد كل التحركات على طول طريق الشبيبة والرياضة وطول طريق تاويمة حتى قرية اركمان.

هذه لمحة موجزة عن هذه البناية ودعوة موجهة الى الجهات التي يعنيها الأمر للتعجيل بالحفاظ عليها باعتبارها معلمة تاريخية وجزء من ذاكرة بوعرك رغم ما كانت تؤديه من ادوار .

.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق