حكومة مليلية: لن نصادر بيوت الاسبان لايواء القاصرين القادمين من الناظور

12 مارس 2018آخر تحديث :
حكومة مليلية: لن نصادر بيوت الاسبان لايواء القاصرين القادمين من الناظور

سناء كريم

مئات الأطفال المغاربة غير المصحوبين يعيشون في مراكز وشوارع مدينة مليلية المحتلة في ظروف لاإنسانية ويتعرضون لسوء المعاملة، والسلطات الإسبانية تقول إنها لن تصادر البيوت من مواطنيها من أجل منحها للقاصرين المغاربة القادمين من الناظور.
وثائقي أنجزته قناة “السادسة” الإسبانية نقل أيضا جزءا من الظروف السيئة التي يعيشها نحو 500 طفل مغربي في مركز “بوريسا” لإيواء القصر. أطفال ينامون قريبين من بعضهم البعض بسبب ضيق الغرف.
الوثائقي وجمعيات إسبانية أوضحوا أن هؤلاء الأطفال ينامون فوق أفرشة على الأرض مباشرة رغم البرد، كما أنهم لا يتوفرون على الأغطية ولا الملابس والماء الدافئ . بعض الأطفال المغاربة أسروا للقناة الإسبانية بندرة الطعام في المركز، وأن قنوات الصرف المسدودة تبعث إليهم رائحة البراز، كما اعترفوا بتعرضهم لسوء المعاملة. لهذا يضيف الوثائقي أن الكثير من الأطفال المغاربة يفضلون العيش في الشارع بدل “سجن” مركز الإيواء.

الجمعيات الإسبانية انتقدت الرد اللاإنساني للحكومة الإسبانية حول الظروف السيئة التي يمر منها الأطفال المغاربة بمليلية، إذ خرج دانييل فينتورا، وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة المحلية، ليؤكد أن “من الأفضل أن ينام الأطفال (المغاربة) على أفرشة مباشرة في الأرض من النوم في الشارع». الوزير الإسباني لم يكتف بذاك، بل استرسل قائلا: «الحكومة المحلية بمليلية لن تقوم بمصادرة البيوت (من أصحابها) من أجل تشييد مراكز للأطفال المغاربة“.

هذا وكان تقرير للنيابة العامة بمدريد، أشار إلى ارتفاع عدد القصر المغاربة الذين يتسللون إلى إسبانيا في السنوات الأخيرة، مبرزا أن عدد الذين تم إحصاؤهم بشكل رسمي إلى حدود 2016 بلغ 2620 طفلا. في حين بلغ عدد الجزائريين 220 طفلا، و160 طفلا من الاتحاد الأوروبي، و997 طفلا من بلدان أخرى.

وأشار، كذلك، إلى أن أغلب هؤلاء القصر المغاربة يتمركزن في مليلية وسبتة وبرشلونة ومنطقة الأندلس. بدورها، كشفت آليسيا نونييث، رئيسة مراكز القصر في الأندلس، وجود 4163 طفلا في مختلف المراكز سنة 2017، مبرزة أن 70 في المائة منهم مغاربة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق