رأي : الريف بعد 61 سنة من استقلال المغرب .. ماذا تغير؟

19 نوفمبر 2017آخر تحديث :
رأي : الريف بعد 61 سنة من استقلال المغرب .. ماذا تغير؟
رأي : الريف بعد 61 سنة من استقلال المغرب .. ماذا تغير؟

في الذكرى الواحد والستون لاستقلال بلادنا وريفنا.. نحتفل، نتذكر شهداءنا، نتباهى ببطولاتهم، ونتغنى بالأرض التي رُويت بدمائهم … لكننا لم نسأل أنفسنا أبدًا ماذا فعلنا به وله؟! ونحن نحتفل كل سنة باستقلال هذا الريف العزيز، ولكن علينا أن نتذكر أن ثمة فرقًا ما بين تحرير الأرض وإعمار الأرض … نعم نفرح بالانتصار ونحتفل بتحرير أرضنا واستعادة كرامتنا، لكن فرحتنا تكون أكبر واحتفالنا يكون أوقع حين نخطو فوق هذا الريف وقد ازدان بمستشفياته ومدارسه وجامعاته بمزارعه ومصانعه وكثافة سكانه …

ولنا اليوم أن نتساءل: ماذا قدمنا للريف بعد واحد وستون سنة من استعادته بدماء أجدادنا؟ … لم نقدم شيئًا، بل لقد ظل الريف في أذهاننا وسياسات مسؤولينا مجرد ساحة حرب لا أكثر، أو بالتعبير العسكري، مجرد عمق استراتيجي حارب أبناءه الاستعمار وأمّنوا البلاد وساهموا في استقلالها ظل الريف (مع سبق الإصرار والترصد) مجرد مكان شاسع للجبال والفيافي والحصى، يخلو من البُعد الإنساني الحياتي، ولا توظيف له إلا في أغانينا وأهازيج انتصارتنا … ظل غريبا، حزينا، خاويا، منفيا.

فاليوم نتذكر، لدقائق أو لساعات، من ضحوا بأرواحهم من أجل الريف، لكن ماذا لو بُعثوا وسألونا عنه؟ … ماذا لو سألوا عن ثمار الدماء التي رُويت بها أرض الفيروز؟ وماذا قدم له مسؤولينا خلال هذه العقود جزاءا على مساهمة أبنائه في استقلال البلاد.

فعبر ستة عقود خلت، عاصرنا في كنف هذا الوطن كثرة من الحكومات، وكثرة من المسؤولين .. سَمتُهم واحد، ومنطقهم واحد، ولُغتهم واحدة. لا تحوي لغتهم من المفردات والجُمل سوى تلك التي تحض مواطنيهم على البذل والعطاء والتضحية والموت في سبيل الوطن .. حوصرت آذانهم دومًا بعبارات من قبيل: «تحملوا من أجل الوطن»، «ضحوا من أجل الوطن»، «تبرعوا من أجل الوطن»، «اصبروا من أجل الوطن»، «نحن في عُنق الزجاجة، وقد أوشكنا على الانفلات من العُنق لنمرح في دولة الرفاهية» .. «إنجازاتنا تتوالى، دعونا نعمل في صمت كي نعبر عام الرمادة» .. إلخ .. وتمضي الأيام والشهور والسنون، يومًا بعد يوم، وشهرًا بعد شهر، وسنة بعد سنة، وما زالوا عالقين يعتصرهم عُنق الزجاجة، فلا هم تجاوزوه إلى رحابة الخارج، ولا عادوا إلى ضيق الداخل!

ستون عامًا أو يزيد وهم ينتظرون .. يتحملون، يصبرون، يتبرعون، يبكون سرًا وجهرًا، ويناجون الوهم .. لم يخرج يومًا من يُبشرهم بأن الرمادة قد انتهت! .. لم يقل لهم أحدٌ يومًا «هذه ثمرة تحملكم وصبركم .. هذه خيرات الوطن.. فلتحيوا إذن كي يحيا بكم الوطن»! .. ستون عامًا أو يزيد وثلاثية التخلف (الفقر والجهل والمرض) تحاصرهم .. تحاصر الوطن وتنخر في بنيته .. ستون عامًا أو يزيد وهم مكبلون بواجبات الطاعة الراتبة والنافلة والمؤكدة: «افعلوا ولا تفعلوا، وردّدوا دومًا: يحيا الوطن» .. افعلوا ما نسنه لكم (طوعًا أوكرهًا) تكونوا آمنين، وحذار أن تنزلقوا إلى قائمة «لا تفعلوا» فتكونوا مارقين كارهين للوطن وجاحدين للإنجازات!

وقفوا صغارًا في أفنية المدارس يؤدن تحية العلم، يصدحون بالنشيد الوطني ويرددون في حماس: يحيا الوطن.. وارتادوا دور العبادة يستمعون في خشوع لخُطب أئمتهم العصماء عن الصبر والتضحية وحب الوطن، ويؤمنون على الدعاء لولاة الأمر، كي يحيا الوطن .. والتحقوا بالجامعات يتلقون دروس أساتذتهم البليغة، ونصائحهم المنيعة: «تعلموا من أجل الوطن» .. «اجتهدوا واعملوا من أجل الوطن»، وكانوا يرددون: يحيا الوطن.. وأدوا الواجب الوطني في ثكناتهم العسكرية القريبة والبعيدة وهم يرددون: يحيا الوطن .. وخرجوا إلى أسواق العمل يحملون في قلوبهم حب الوطن، وتنوء أكتافهم بهموم الوطن .. ورأوا ما رأوا ..

رأوا أطفالهم مكدسين في مدارسهم الحكومية كفئران التجارب، ورأوا الفقراء ينعزلون في عشوائياتٍ غشيها الشيطان بُحطامٍ من القيم، تفتك الأمراض بأجسادهم، وتنهش الحاجة عقولهم .. رأوا كثرة من أهل الوطن يُقتلون في حوادث الطرق والانتحارات، ويُقتلون في حوداث ارتفاع أسعار الأساسيات، والعجز عن تلبية الحاجات، وعبثية العلاج في المستشفيات، وهيمنة الرشاوى والمحسوبيات، وإرهاب الفكر والجماعات .. رأوا الشباب يموتون تعليمًا وبطالة وهجرةً .. رأوا العدالة عمياء، والحرية عرجاء، والكرامة جوفاء، والعزة للأغنياء، والذلة والمهانة للفقراء، والرفعة للجهلاء، والقهر للعلماء ..

ستون عامًا أو يزيد .. ذهب مسؤولون، وجاء مسؤولون، وسيأتي آخرون، واللغة واحدة، والوجوه واحدة، والمعاناة واحدة .. ستون عامًا أو يزيد وما زال الأمل يعصف بهم، والوهم يطوق أعناقهم: يحيا الوطن .. أما آن للوطن أن يحيا وأن يحيوا فيه وبه؟!

بشرى بلعلي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق