رابطة تستنكر احتفال الجيش الاسباني بذكرى “انزال الحسيمة” في مليلية المحتلة

15 أبريل 2018آخر تحديث :
رابطة تستنكر احتفال الجيش الاسباني بذكرى “انزال الحسيمة” في مليلية المحتلة

متابعة

استنكر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، احتفال الجيش الاسباني في مدينة مليلية بما يطلق عليه ذكرى حصول وحدة الامداد في البحرية على ميدالية نتيجة اداءها في “انزال الحسيمة” سنة 1925.

وقالت المنظمة في بيان لها انها تتابع”باستياء كبير احتفال جيش الإحتلال الإسباني بمدينة مليلية المحتلة اليوم الجمعة 13 ابريل بما يطلقون عليه الذكرى 92 على حصول وحدة الإمداد في البحرية على ميدالية نتيجة أداءها الإجرامي في “إنزال الحسيمة” لسنة 1925، الذي أدى إلى هزيمة المقاومة الريفية بقيادة البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي، بعد تحالف اسباني فرنسي”.

واضاف البيان انه “خلال هذا الاستعراض العسكري الاستعماري، تم تكريم العديد من الشخصيات العسكرية ومنحها أوسمة بهذه المناسبة، إلى جانب تقديم التحية للجنود الإسبان الذين ماتوا في هذا “الإنزال” والمسؤولون على مجازر رهيبة في حق الريفيين الأحرار آنذاك.. وقد ترأس هذا الحفل الذي اقيم بالقاعدة العسكرية “بيدرو دي فيرويس” رئيس الوحدة العسكرية، رفقة شخصيات مدنية وعسكرية بالمدينة المحتلة، حيث اقيم استعراض عسكري استعماري في القاعدة، كما تم منح مجموعة من الاوسمة لشخصيات عسكرية لدولة الإحتلال الإسباني”.

وعبر المكتب التنفيذي للمنظمة الحقوقية عن “إدانته الشديدة لقوات جيش الإحتلال الإسباني لهذه الخطوة المستفزة لعموم الشعب المغربي ولأرواح الاف شهداء الريف في مقاومتهم للإستعمار الإسباني”، و”مطالبته المجتمع الدولي بفتح تحقيق حول الهجمات على منطقة الريف بالمواد السامة والخطيرة والمخظورة دوليا التي نتج عنه استشهاد الالاف من المواطنات والمواطنين المغاربة واستمرار تداعيات ذلك صحيا وبيئيا إلى الان, والتي مهدت لما سمي ب”إنزال الحسيمة””.

واستنكر البيان “الصمت الرسمي الحكومي ومطالبته الحكومة المغربية باتخاذ موقف رسمي قوي يرفض فرض الأمر الواقع بالمنطقة, واستفزاز المغاربة بالإحتفال بما سمي انتصارا على المقاومة في حرب قذرة تكالبت فيها قوى الإستعمار على شرفاء المقاومة الريفية البطلة”.

واكد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان “أن مليلية جزءًا لا يتجزَّأ من التراب المغرب حيث تؤكد كل الوقائع التاريخية والجغرافية عدم شرعيَّة الحُكم الإسباني على مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ، حيث تعتبر تلك المناطق إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا”، وعن عزم الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان مراسلته الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس لإدانة هذه الخطوة التي تزيد المنطقة اشتعالا وتوجها نحو سباق التسلح تزامنا مع ما يجري في جنوب المغرب، والقيام بوقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية بالرباط يوم 29 أبريل 2018 بمناسبة يوم إحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية ولإدانة ورفض الإستفزازات الأخيرة والمطالبة بجلاء وتصفية الإستعمار الإسباني عن كافة المناطق المغربية المحتلة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق