رمضان أريفينو مع غرائب الفنانين الحلقة 19: 14 محطة في تاريخ مجدي وهبة: «حارب المخدرات في السينما ومات بجرعة زائدة منها بالغردقة»

4 يوليو 2015آخر تحديث :
رمضان أريفينو مع غرائب الفنانين الحلقة 19: 14 محطة في تاريخ مجدي وهبة: «حارب المخدرات في السينما ومات بجرعة زائدة منها بالغردقة»

هو المجرم ومسجل الخطر في فيلم «حنفي الأبهة» وضابط الشرطة المنحرف في «أبناء وقتلة»، والقاتل في «بذور الشر»، والفتوة في فيلم «المطارد»، فنان عرف بملامحه الحادة مجسدًا أدوار الشر والانتقام في السينما المصرية.

لم يكن طريق النجومية مفروشًا بالورود أمام الفنان مجدي وهبة ووصلت شدة يأسه من عدم العثور على فرصة فنية إلى التفكير في الهجرة إلى خارج البلاد، لكنه عاد وأكد في لقاء نادر له مع الإعلامي مفيد فوزي أن «سلاحه الوحيد هو إيمانه بالله، و العملة النظيفة لابد أن تفرض نفسها في أي وقت».

ويرصد «المصري لايت» 14 محطة في تاريخ الفنان مجدي وهبة في ذكرى وفاته.

14-ولد مجدي متولي وهبة المعروف بـ«مجدي وهبة» ببني سويف في 19 سبتمبر 1944.

13-أرجع «وهبة» سبب حبه للفن، في لقاء نادر له مع الإعلامي مفيد فوزي، إلى الفنانين محمود المليجي وزكي رستم وحسين رياض، مُضيفًا «بدأت التمثيل في المرحلتين الابتدائية والثانوية».

12-تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967، وحصل على درجة الليسانس في علم النفس عام 1968.

11-عقب تخرجه، لم يجد فرصة للعمل بالفن، نتيجة للظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلاد عقب النكسة، الأمر الذي اضطره للتفكير في السفر خارج البلاد.

10-لعبت الصدفة دورًا كبيرًا في حياته، حيث لمحه المخرج نور الدمرداش، خلال زيارته لصديق بأحد الاستوديوهات، وكان «الدمرداش» وقتها يبحث عن وجه جديد ليجسد دور البطولة في مسلسل «البقية تأتي»، وبالفعل منحه الدور، ولاقى العمل نجاحًا كبيرًا.

9-راهن عليه المخرج أشرف فهمي ليلعب دور الضابط المتعاطف مع المسجونين بفيلم «ليل وقضبان»، عام 1973، ونال «وهبة» شهادة تقدير في هذا الفيلم.

8-بلغ رصيده السينمائي 70 فيلمًا، من أبرزها «حنفي الأبهة»، «الوحل»، «ثرثرة فوق النيل»، «بذور الشيطان»، «ضربة شمس»، «باب النصر»، «صاحب الجلالة» و«حذاري من الغرباء».

7-شارك في الأعمال المسرحية، أبرزها: «تزوير في أوراق عاطفية»، «الخوافين»، و«وش السعد»، و«النسانيس».

6-اشترك في العديد من الأعمال الدرامية، كـ«رقيب لا ينام»، و«هند والدكتور نعمان»، و«عقبة بن نافع»، و«هي والمستحيل» و«ملك اليانصيب».

5-شارك بعمل إذاعي وحيد «برديس» عام 1978.

4-أنتج عملين هما مسلسل «الكعبة المشرفة» عام 1981، ومسرحية «حلم الحياة».

3-رغم شهرته «وهبة» بتجسيد دور ضابط الشرطة وخاصة ضابط مكافحة المخدرات إلا أن علاقته بالمخدرات كانت على النقيض من مكافحته لها في الأعمال الفنية، حيث وقع «وهبة» في بئر الإدمان وتم القبض عليه أكثر من مرة بتهمة التعاطي والاتجار.

2-في عام 1983، ضبطت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات «وهبة» متلبسًا بحيازة قطعة من المخدرات داخل جيب الجاكت الذي كان يرتديه داخل سيارته بشارع العروبة كما عثر معه على 5 جرامات من الأفيون، و15 جراما من البودرة، ومعها جنية ورق ملفوف على شكل أنبوبة لاستعماله في الاستنشاق، حسب محضر الضبط أنذاك.

واعترف «وهبه» خلال التحقيقات بحيازته للمواد المخدرة وبرر ذلك بأنه لزوم «التسخين» للبروفات التي كان يقوم بها لإحدى المسرحيات الجديدة، وتم سجنه 70 يومًا احتياطيًا، إلى أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمًا بتبرئته، لبطلان في إجراءات الضبط والتفتيش والتسجيل وكذلك عدم مشروعية دليل الاتهام، حسب ما نشر في ذلك الوقت.

1-توفي في4 فبراير 1990 عن عمر يناهز الـ46 عامًا، بقرية المشربية السياحية بالغردقة إثر هبوط حاد بالقلب بسبب جرعة زائدة من المخدرات أحدثت له هبوطاً حاداً في الدورة الدموية، حسب التقرير الطبي الصادر أنذاك، وحسب ما نشر في الصحف وقت وفاته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق