روبورتاج: الجوق السيمفوني الملكي يحيي حفلا كبيرا بالناظور

29 أغسطس 2018آخر تحديث :
روبورتاج: الجوق السيمفوني الملكي يحيي حفلا كبيرا بالناظور

اريفينو الجيلالي الخالدي

احيى الجوق السيمفوني الملكي، برئاسة الموسيقار أوليغ ريشيتكين، مساء الثلاثاء 28 غشت بمدينة الناظور، حفلا كبيرا بساحة التحرير مهديا الجماهير مختارات مستوحاة من موسيقى الجاز بمناسبة الاحتفالات المخلدة لعيد الشباب المجيد.

وفي بداية الحفل، عزفت الأوركسترا النشيد الوطني قبل تقديم مجموعة من الشذرات الموسيقية المنتقاة بعناية من الرصيد الغني للجاز، وفق توليفات راقية أبانت عن مدى انسجام وعلو كعب العازفين سواء خلال العزف المنفرد أو الجماعي.

و دام عزف الجوق السيمفوني الملكي خلال هذه الأمسية الراقية لأزيد من ساعة، ابدعت خلالها الفرقة 13 وصلة موسيقية مستوحاة من أغاني الجاز لعدد من أشهر الأسماء في سماء الجاز.

و قدمت الفرقة بهذه المناسبة الأغنية الأمريكية الشهيرة “إن ذو موود” لمؤلفيها جو غارلاند وأندي رازاف، ومن أداء الموسيقار غلين ميلر، إذ شكلت واحدة من أنجح أغانيه، بالإضافة إلى أغنية “سول بوسا نوفا” التي ألفها كوينسي جونز وقدمها ريك ستيتزل.

كما عزف الجوق السيمفوني الملكي أغاني جاز خالدة من قبيل “ران كان كان” و”برازيل” و”كاميليون” وبوجي ووجي بوجي بوي” و”سوبيرستيشن” و”شاينين ستار” و”روكين روبين” و”كارافان”.

ويتكون الجوق السيمفوني الملكي، الذي أنشئ في غشت 2007، من نخبة من العازفين المغاربة والأجانب، ويطمح إلى الرقي بمهارات الموسيقيين المغاربة عبر توفير ظروف مهنية ذات مستوى عالي، كما يسعى لإغناء التراث المغربي والترويج للموسيقى السيمفونية.

بالإضافة إلى الجاز، سبق للجوق أن عزف مختارات مستوحاة من الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة على السواء، من بينها على الخصوص رائعة الباليه “كاس – نوازيت” (كسارة البندق) للموسيقار الروسى تشايكوفسكي (يناير 2011) وبحيرة سيني (يناير 2012) والأميرة النائمة (يناير 2013)، بالإضافة إلى عدة عروض باليه.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق