روبورتاج: تكريم مقاومين و الاعلان عن 7 فضاءات تاريخية بالناظور بمناسبة ذكرى انطلاق عمليات جيش التحرير بالمنطقة

9 أكتوبر 2015آخر تحديث :
روبورتاج: تكريم مقاومين و الاعلان عن 7 فضاءات تاريخية بالناظور بمناسبة ذكرى انطلاق عمليات جيش التحرير بالمنطقة

و م ع و صور محند البوطيبي
أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري، اليوم الخميس بالناظور، أن تخليد ذكرى انطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة “واجب” لإحياء الذاكرة الوطنية والحفاظ عليها، ونقل ما تحمله من دروس وعبر وما تزخر به من قيم ومعاني للأجيال المتعاقبة.
وأبرز السيد الكثيري، خلال مهرجان خطابي نظم بمناسبة تخليد الذكرى ال 60 لانطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة، أن من حق الأجيال الصاعدة أن تعرف تاريخ بلدها الغني بالملاحم البطولية والمواقف النضالية والقيم الوطنية، والذي يعد أحد المكونات الأساسية للرأسمال الروحي والمعنوي الذي ينبغي استثماره وتوظيفه في ما يخدم مصالح الوطن.
وبعد أن ذكر بالمعارك البطولية التي خاضها المقاومون في شمال المملكة بقيادة محمد الشريف أمزيان ومحمد بن عبد الكريم الخطابي والتي “قضت مضاجع المستعمر وهزت أركانه”، قال السيد الكثيري إنه بفضل عزيمة المغاربة وإيمانهم بعدالة قضيتهم والتحام الحركة الوطنية بالعرش العلوي استطاع الوطن تحقيق مبتغاه والتحرر من الاستعمار.
وأشار إلى أن تخليد ذكرى انطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة يكتسي هذه السنة أهمية خاصة لكونه يأتي في أجواء من اليقظة والتعبئة والتجند للدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة وإحباط مخططات ومناورات الخصوم و”المتربصين بحقوق المغرب المشروعة على ترابه المقدس”.
وفي معرض حديثه عن الجهود التي تبذلها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لحفظ الذاكرة الوطنية والمحلية، قال السيد الكثيري إنه تم إلى حد الآن بمختلف ربوع المملكة إنجاز 63 فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير من أصل 115 فضاء مبرمجا، مشيرا إلى أن نصيب إقليم الناظور منها سيصل إلى سبعة فضاءات.
وتم في ختام اللقاء، الذي حضره على الخصوص عامل إقليم الناظور المصطفى العطار ومسؤولون إقليميون ومنتخبون، تكريم صفوة من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير اعترافا بتضحياتهم لصون كرامة البلاد والدفاع عن مقدساتها الدينية والوطنية، كما تم توزيع مساعدات مادية على بعض المنتمين لأسرة المقاومة.
من جهة أخرى، قام المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والوفد المرافق له بزيارة نصب تذكاري أقيم بساحة التحرير (وسط الناظور) تخليدا لذكرى زيارة جلالة المغفور له محمد الخامس للمدينة في 15 يوليوز 1956.
IMG_6957

IMG_6965

IMG_6969

IMG_6873

IMG_6877

IMG_6880

IMG_6888

IMG_6894

IMG_6900

IMG_6905

IMG_6909

IMG_6913

IMG_6917

IMG_6936

IMG_6941

IMG_6946

IMG_6992

IMG_6996

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق