روبورتاج: مدرسة بن كثير بالناظور تحيي ذكرى 11 يناير و تحتفي بالتراث التقليدي الأمازيغي بمناسبة السنة الجديدة 2968

14 يناير 2018آخر تحديث :
روبورتاج: مدرسة بن كثير بالناظور تحيي ذكرى 11 يناير و تحتفي بالتراث التقليدي الأمازيغي بمناسبة السنة الجديدة 2968

أريفينو- الهادي بيباح – صور عبد القادر وسعيد
تفعيلا لدور الأندية التربوية بالمؤسسة و تخليدا للذكرى 74 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال و تزامننا مع حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2968، و تحت شعار “التراث الأمازيغي فن و هوية و حضارة، نظم نادي ماسين للثقافة و الإبداع الفني بمدرسة بن كثير بالناظور بمقر المؤسسة حفلا تربويا احتفاء بالمناسبتين المجيدتين وذلك بشراكة مع مركب الصناعة التقليدية-حرف المغرب و دعم من معهد أوكسفورد للغات و الإعلاميات بأزغنغان و هذا بحضور الطاقم الإداري و التربوي و التلاميذ و بعض أولياء أمورهم و مجموعة من الفعاليات.

كما نظم ذات النادي أيامه الثقافية 09-10-11-12 يناير 2018 معرضا للتراث الأمازيغي للأدوات التقليدية بقاعة الأنشطة بذات المؤسسة التربوية بحضور مدير مديرية الصناعة التقليدية بالناظور السيد حسين استيتو و مجموعة من الضيوف.
و يهدف هذا المعرض إلى التعريف بالأدوات التقليدية ذات الصنع المحلي، سواء تلك التي لازالت قيد الاستعمال أو التي أصبحت في عداد الماضي، مساهمة منه بالتعريف بتراث المنطقة و تعريف الجيل الجديد بالكيفية التي كان يحيا عليها الأجداد.
و يطمح النادي كذلك إلى أن يصير لهذا المعرض إشعاعا أوسع في المستقبل و يكون محط اهتمام كافة فعاليات المجتمع، كما يحرص ما أمكن للحفاظ على التراث الأمازيغي الثري من الانقراض خصوصا بعد دخول الطاقة الكهربائية و الوسائل الصناعية الحديثة في مجال الحياة اليومية للإنسان الأمازيغي بصفة خاصة و الإنسان بصفة عامة.

و قد تميز هذا الحفل المنظم بتوزيع مجموعة من الجوائز على المشاركين في أنشطة النادي بمختلف المستويات الدراسية، كما استمتع المتعلمون بتنشيط الحفل بفقرات ثقافية تربوية و ترفيهية التي نالت إعجاب الحاضرين الذين نوهوا بهذه المبادرة لما لها من دور في التشجيع على الاجتهاد و روح المنافسة و تحفيز التفوق و الترفيه على المتعلمين الصغار و الكبار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • Nassim Awragh
    Nassim Awragh منذ 6 سنوات

    Hani2an lil ostad Mohamad El hadouchi

  • علي بفوس
    علي بفوس منذ 6 سنوات

    الشكر الجزيل للاستاذ محمد الحدوشي لاهتمامه بالثقافة الامازيغية

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق