ساعة الحقيقة: اغلاق معبر بني انصار ابتداء من اليوم و هذا ما يقدمه مسؤولو مليلية لتعويض المهربين عن الاضرار؟

20 نوفمبر 2017آخر تحديث :
ساعة الحقيقة: اغلاق معبر بني انصار ابتداء من اليوم و هذا ما يقدمه مسؤولو مليلية لتعويض المهربين عن الاضرار؟

أريفينو مراد بلعلي

ينتظر المتابعون للوضع على المعابر بين الناظور و مليلية ان يتم ابتداء من اليوم تنفيذ قرار رئيس حكومة المدينة المحتلة بمنع التهريب نهائيا من معبر بني انصار.

القرار الذي يثير شكوكا حول قدرة الاسبان و المغاربة على تنفيذه وسط الضغط الكبير للالاف من ممتهني التهريب يأتي في نفس الوقت الذي سيتم فيه تقديم خدمات اضافية للعابرين من فرخانة و باريوتشينو تعويضا عن اغلاق بني انصار.

فالحكومة المحلية لمليلية تنوي رفع ساعات عمل هذه المعابر من 7 الى 14 ساعات لاستيعاب القادمين من بني انصار كما تنوي اصدار رخص للسيارات العاملة في مجال التهريب و تسهيلات اخرى مقابل تخصيص معبر بني انصار حصريا للعبور ذي الطابع السياحي و العادي و غير التجاري.

و على العموم و رغم الحديث عن خسائر للقطاع التجاري بمليلية تظهر في اغلاق عشرات مستودعات السلع و نية ماركات عالمية هجرة المدينة الا ان رئيس حكومتها يبدو عازما على تنفيذ قراره الذي يراه ضروريا من اجل مخطط المستقبل الاقتصادي للمدينة و الذي يضع التهريب كعائق للتنمية.

هذا الاغلاق بقدر ما يضع ثقلا اجتماعيا على سلطات الناظور بقدر ما يدعم مخططها متوسط و طويل الامد لتحجيم التهريب في افق القضاء عليه و اعادة الناظور و مدن أخرى الى الاقتصاد المهيكل و حرمان مليلية و سبتة من حوالي 500 مليار سنتيم تتسرب اليها كل سنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق