شاهد الفيديو: شركة كندية تعلن عن بدء تنقيبها عن الغاز و البترول بالناظور

30 يناير 2015آخر تحديث :
شاهد الفيديو: شركة كندية تعلن عن بدء تنقيبها عن الغاز و البترول بالناظور

nador_390182532كريم السالمي
حصلت شركة كندية مُتخصصة في التنقيب عن النفط، يوجد مقرها بكندا على إمتياز الإستكشاف والتنقيب على النفط والغاز بمنطقة حاسي بركان التابعة لإقليم الناظور.
وأكدت الشركة المسماة “ماكسيم” في بلاغ أنها وقعت عقد مع المكتب الوطني للهدروكاربونات والمعادن المغربي، للتنقيب على الغاز والنفط في المنطقة المذكورة على مساحة 5116 كيلومتر مربع.
واضافت الشركة انها حصلت مؤخرا على بيانات مفصلة عن المنطقة، وبالخصوص عن مواقع الحفر المقترحة، حيث تجرى حاليا تقييمها وتحليلها في إطار الإجراءات الأولية، قبل أن تدشن عملها.
ويُذكر أن جماعة حاسي بركان جماعة قروية تابعة لقبيلة آيت بويحيي الريفية الأمازيغية بإقليم الناظور وتتموقع في جنوب شرق الناظور، تحد شمالا بجماعة اولاد ستوت وجماعة بني وكيل اولاد محند، ومن الشرق تحد بواد ملوية وإقليم تاوريرت، أما غربا فتحد بجماعة أفسو وجماعة تيزضوضين التابعتين مثلها لنفس القبيلة، يبلغ عدد سكان الجماعة حوالي 8113 نسمة حسب إحصاء سنة 2004.
وعلاقة بالموضوع يُشار إلى أن نحو 40 شركة من جنسيات مختلفة تُباشر عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المغرب بتراخيص تمتد أحياناً إلى 25 سنة، تسمح لها بتحصيل 75 في المئة من قيمة الكميات المستخرجة، في مقابل استثمار جزء من العائد في عمليات تنقيب إضافية ودفع الرسوم.

https://youtu.be/Krx7-_-61kc

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق