شاهد بالصور والفيديو ..جمعية ملتقى الفن والإبداع تحتفي بالشاعرين إدريس الزايدي وعبد الله فراجي بمدينة بني انصار

24 أبريل 2018آخر تحديث :
شاهد بالصور والفيديو ..جمعية ملتقى الفن والإبداع تحتفي بالشاعرين إدريس الزايدي وعبد الله فراجي بمدينة بني انصار

اريفينو

 

نظمت جمعية ملتقى الفن والإبداع يوم السبت 21-04-2018 حفل توقيع ديوانين للشاعرين عبد الله فراجي وإدريس الزايدي بفضاء الذاكرة المشتركة ببني انصار/ الناظور.
استهل اللقاء الأدبي بآيات بينات من الذكر الحكيم رتلها الأستاذ الفقيه مصطفى العمري ، ثم بعد ذلك اعطى مسير الجلسة السيد رئيس جمعية ملتقى الفن والإبداع مولاي الحسن بن سيدي علي الكلمة للأستاذ ادريس المطالع نائب رئيس ملتقى الفن والابداع الذي ألقى كلمة باسم اعضاء الجمعية مرحبا بالحضور الكريم وبالشاعرين المحتفى بهما.
تضمنت الندوة النقدية مداخلتين الأولى للدكتور عيسى الدودي والثانية للدكتور نور الدين الطريسي أعراب. قارب الدكتور عيسى الدودي ديوان عبد الله فراجي “تراتيل الجمار الخابية” من زاويتين أفقية وعمودية، الأولى تناول فيها هندسة القصيدة، أو الصورة البصرية التي تعد ملمحا مهما من ملامح القصيدة المعاصرة. وركز في هذا الجانب على العنوان وثنائية الفراغ والامتلاء وتقنية التفتيت والتشظي والتوازي والتكرار. وفي الشق الثاني من المداخلة تناول التعالي اللغوي، حيث أن لغة الديوان وظفت حقولا معرفية مختلفة كالأساطير والرموز التاريخية والدينية.
أما المداخلة الثانية، فقد كانت للدكتور نور الدين الطريسي أعراب الذي تناول ديوان عبد الله الزايدي ….من عدة محاور، فركز على مظاهر التناص في الديوان والمستنسخات والتقاطعات المعرفية التي تخترقه، ثم طبيعة اللغة الشعرية التي يوظفها الشاعر والتي تتميز بكثافة الأساليب الفنية كالتشبيه والاستعارة. وكذلك تطرق لعنصر الإيقاع من الناحيتين الداخلية والخارجية ودورهما في موسقة القصيدة وتقوية إيقاعها.
بعد ذلك، أعطيت الكلمة للشاعرين المحتفى بهما إدريس الزايدي وعبد الله فراجي اللذان أبديا سعادتهما بهذا الاحتفاء، وقرآ نماذج من نصوصهما الشعرية. كما أثرى هذا اللقاء الشاعر محمد شنوف الذي قرأ نماذج من أشعاره بطريقة شاعرية مموسقة تفاعل معها الحضور أيما تفاعل.
كما تخلل هذا الحفل وصلات ومقاطع موسيقة وغنائية تفضل بها الثنائي
الاستاذ حمزة أوراغ
الأستاذ علي المهندس
وجادت قريحة الشاعرة زينب مرزوق بقصيدة زجلية ترحيبية
وقد حضر هذا الحفل جمع غفير من المثقفين والباحثين والمنتخبين ورجال الإعلام والسلطة المحلية والسيد مندوب وأطر المندوبية السامية للمقاومة وجيش التحرير
وفي ختام هذا اللقاء وزعت شهادات تقديرية للشاعرين ولبعض فعاليات المجتمع المدني،واخذت صور جماعية.

الفيديو سينشر لاحقا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق