+ صور :الناظور ركود تجاري قاتل : تجارة تبور وخراب ينتظر و ركود معمم ..

16 أكتوبر 2018آخر تحديث :
+ صور :الناظور ركود تجاري قاتل : تجارة تبور وخراب ينتظر و ركود معمم ..

أريفنو .

فؤاد الحساني.

16 أكتوبر 2018

بمجرد نزولك لشوارع الناظور يتبادر للأذهان أنها مدينة أشباح شوارع خالية كأن المدينة تعيش حالة طوارئ و حضر للتجوال إذا حاولت القيام بنزهة في أهم الأماكن التجارية بالمدينة يستوقفك القلب النابض و المكان الذي تعجه النساء بالدرجة الأولى شارع القيسارية مكان بيع الذهب و الفضة و الأثواب فالملاحظة الأولية التي تصادفك معظم الحوانيت مغلقة و البعض الأخر لا يرفع ستائره إلا في وقت متأخر من اليوم أحيانا مع الحادية عشرة صباحا و آخرون لا يفتحون إلا مساء و لسويعات قليلة .- محمادي – من تجار المكان بائع للذهب يقول لأريفينو : أين التجارة و أين الرواج فهناك من لا يستفتح لأسابيع و أيام معظمنا غارق في الديون السلع موجودة و لكن ( فين ابنادم الي غادي يشري اهات سمعناها من معظمهم بل و منهم من يفكر في تغيير الحرفة كما سموها .

تمر لسوق المركب التجاري بقلب المدينة سوق مهجور يخاف المرء من التجوال فيه نهارا فضاء مملوء بالسلع من جميع أنحاء العالم معظمهم علق لافتات تشير للتخفيضات أرباب المحلات غارقين في رشف جرعات الشاي و الإبحار في عالم الفضاء الأزرق مع الهواتف المحمولة ينتظرون الذي يأتي و لا يجيء بالمرة حالة من السخط كل يعللها حسب هواه لكن الجميع يصر على جملة واحدة بالريفية و لا نعرف المقصود ( أنغين ثاندينتا ) أي قتلوا هذه المدينة نلوذ إلى الأعلى قاصدين أكبر تجمع تجاري و يكاد يكون شبه عشوائي إنه – سوق أولاد ميمون – مقصد للنساء نظرا للأثمنة المنخفضة به لاعتماده على السلع الصينية بالدرجة الأولى بدءا من الزنقة 10 التي توجد يوميا في شبه حصار من القوات المساعدة لتتبع الفراشة الذين يحتلون شوارعها و أزقتها فعملية الكر و الفر هي اللعبة المتقنة في هذا المكان – أحمد – أحد الفراشة بالزنقة يقول : ( ثقم إلا باطيرا ) بقيت إلا الزوارق .. لا تجارة و لا دراسة ( اثودرنغ ) أي أننا تهنا ؟؟ عبد الله بجواره .يقول : ( عماص و اكيغ أمارواس رخو غارقغ ) لم أقترض في حياتي و الآن أنا غارق في الديون . بدأ النداء بثمن 20 درهم لقطعة ثوب فغصنا بداخل السوق اتصلنا بزميل لنا إنه الهادي بابتسامة عريضة رحب بنا و طلب منا أن نشرب الشاي معه فرفضنا سألناه  كيف الحال و عن الحركة أي التجارة ؟ أجاب ( السوق يموث أم اشهر انسبعة ام اثمنية أم عشرة التمشابهن ) أي أن السوق ميت الأشهر تتشابه مثل يوليوز و غشت و أكتوبر و أضاف – الله احضر السلامة – هذا هو الاحماع الذي اتفق عليه التجار بالناظور تجارة تبور و ركود معمم و خراب ينتظر و لنا عودة للأسباب في حلقة الغد.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق