+صور: بعد معركة سياسية و اعلامية طويلة..الدولة تنتصر للناظور على حساب وجدة بهذه الطريقة المثيرة؟

20 مارس 2018آخر تحديث :
+صور: بعد معركة سياسية و اعلامية طويلة..الدولة تنتصر للناظور على حساب وجدة بهذه الطريقة المثيرة؟

أريفينو خاص كريم السالمي

عاشت الفعاليات السياسية و الاعلامية في الناظور و وجدة طيلة أشهر على ايقاع ما يمكن تسميته بالجيل الرابع من الحروب.

حرب بعيدة عن الدبابات قريبة من الفيسبوك و اليوتيوب و الضغط الاعلامي المكثف في محطات يرى احد الطرفين على الاقل انها كانت ضرورية.

المعركة الأولى كانت اعادة اختيار وجدة عاصمة للجهة و مركزا اداريا لها..ثم معركة رئاسة مجلس الجهة بين بعيوي و عراب الناظور عبد القادر سلامة و تلتها معارك اخرى حول مستشفى السرطان و حظ الناظور من برنامج تنمية الجهة ثم أساسا معركة الملعب الكبير و المؤاخذات العديدة على تخصيص 80 مليار لملعب وجدة و تهميش ملعب الناظور ثم اخراجه بوجه بئيس ب 15 الف مقعد فقط..

هاته المعارك الاعلامية غالبا ما منحت الناظور حظوظا افضل في برامج التنمية بالجهة و قوت اصوات ممثلي الاقليم فيه و اجبرت بعيوي و نوابه على الاشتغال اكثر لاحتواء هذا الغضب الناظوري الذي لا ينطفأ بل و يتجدد في كل محطة.

و في الحقيقة فغالبا ما تنتهي هذه المعارك بصيغة لا غالب و لا مغلوب فتحصل كل منطقة بشكل شبه معقول على حصتها الواقعية من مشاريع التنمية.

و لكن في حالة معركة الملاعب التي وصلت مرحلة مخيبة للآمال بتخصيص ملعب من 15 الف مقعد و 25 مليار  فقط للناظور مقابل ملعب ب 80 مليار لوجدة..جاءت المفاجأة بقرار الدولة مراجعة هذه المشاريع بشكل جذري بمناسبة تقديم ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026.

و الأغرب ان الوزير العلمي و هو يقدم صور و طاقة الملاعب المقترحة ظهر ان الحكومة قلصت من حجم و قوة ملعب وجدة و ضاعفت قيمة و طاقة ملعب الناظور الكبير حتى انه تجاوز ملعب وجدة في عدد المقاعد مع تمتعهما معا بالمواصفات الدولية المطلوبة من ملاعب تداريب ملحقة و بنية تحتية مرافقة.

العلمي كشف ان ملعب الناظور الكبير سيتسع بعد انجازه ل 46 الف مقعد مقابل 45 الف فقط لملعب وجدة الكبير مما يعتبر تغيرا كبيرا في واقع المشروعين الذين حضيا بمتابعة اعلامية كبيرة.

و عموما فإن استفادة المدينتين من ملعبين بهذا الحجم هو مكسب للجهة كلها و لو نفذت الدولة تعهداتها بانجاز هذه الملاعب بهذه الصيغة حتى ان لم يفز المغرب بتنظيم كأس العالم فإننا سنكون امام معلمة رياضية كبرى سيكون لها بدون شك دور كبير في تأهيل و تطوير الحركة الرياضية بالاقليم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • احمد
    احمد منذ 6 سنوات

    صحافة بءيسة ودون المستوى
    تحليل وهمي مبني على الفرضيات

  • محمد
    محمد منذ 6 سنوات

    المغرب لن يحظى بتنظيم المونديال، هده المشاريع التي تتحدثون عنها ما هي الا اوهام وأحلام، المغرب يحلم ومن حقه ان يحلم

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق