+ صور :عاشوراء مزيج هادئ من الاحتفال و الحزن …

20 سبتمبر 2018آخر تحديث :
+ صور :عاشوراء مزيج هادئ من الاحتفال و الحزن …

منبر الرأي.

نعم … إنها مزيج من الاحتفال و الحزن، فهي احتفال بالنظر إليها نظرة شرعية كما نظر إليها في زمان النبوة، و الاحتفال بالنصر و النجاة أمر مقرر و مؤكد و مطلوب في الشريعة الإسلامية و السيرة النبوية، لكن يبقى السؤال كيف نحتفل؟ ولعل كيفية احتفاله صلى الله عليه وسلم لا تخفى على أحد، فهو احتفال هادئ عبارة عن عبادة و شكر لله تعالى تجلى في الصيام، و كان هذا الاحتفال ذا أهداف و مقاصد…… ،  أما إذا نظرنا إلى عاشوراء بالنظرة التاريخية فهي أيضا حزن هادئ إنها حزن لفاجعة الأمة التي أصابتها،  و حزن هادئ لأننا نستحضر كيفية حزن النبي صلى الله عليه و سلم الذي هو مصدر التشريع و ليس أفعال بعض الناس المنتسبين لمذهب معين، و كان هذا الحزن أيضا ذا أهداف و مقاصد….

إذن الاحتفال و الحزن الهادئان أمران مقرران في السيرة النبوية و يجب أن نستحضر مقاصد كل منهما في عاشوراء

لكننا نسقط عندما نقرر كل منهما في مشكلة التعارض، و مشكلة التعارض أمرها محسوم عند علماء الأصول، إذ أننا نقدم المصلحة على المضرة، و نقدم الأرجح على الراجح و هكذا، و لكن قبل ذلك تأتي قاعدة إمكانية الجمع بين الأمرين، فالاحتفال و الحزن الهادئان في هذا المقام أمران متكافئان في الأصلحية و الأرجحية، و يمكن الجمع بينهما، فيبقى السؤال: كيف يمكن الجمع بينهما؟

لعل محمدا صلى الله عليه و سلم لم يطلع على الأزمات التي ضربت الأمة الإسلامية جراء الأطماع و المصالح الطائفية و السياسية، لكن الذي خلق محمدا و هداه إلى صيام عاشوراء أكيد اطلع على تعارض الاحتفال بموسى و الحزن على الحسين، لذلك نجد أن الاحتفال النبوي بعاشوراء يختلف عن احتفاله بالأضحى و الفطر و غيرهما، و كأن محمدا صلى الله عليه و سلم ينظر إلى مقتل سبطه الحسين فيوازي و يوافق بينه و بين الفرحة بنجاة أخيه موسى، و أنا أعتقد أنه لو عاش مقتل سبطه لحزن أيضا لمقتله كما فرح بنجاة موسى، كيف لا و الرواية تقول بأنه صلى الله عليه و سلم أتى العباس مناما و في يده إناء يجمع به دم الحسين عليه السلام.

و الأكيد من ذلك كله أنه لو كان في زماننا الحاضر لما أقر احتفالات النواصب اللامبابين بمقتل من أخبر النبي بمقتله و استشهاده و كونه أفضل شباب الجنة، و لما أقر مآتم و مذابح الروافض الذين يختبئون وراء آل البيت لتحقيق أهداف خبيثة و لما سمح لذلك بأن يفرق بين صفوف المسلمين و هذا ما يدعى بفقه الواقع.  

 

أخيرا …. نشكر الله عز و جل أن أنجى موسى و قومه المظلومين من فرعون و حاشيته الظالمين ، و نحزن و نتقدم بأحر التعازي للأمة الإسلامية لمقتل ملهم ثورات المظلومين الذي فصل رأسه عن جسده بشط الفرات على يد الملعونين الظالمين ، إنها يا أحبتي قضية واحدة قضية موسى هي عينها قضية الحسين ، إنها قضية الأمر الذي حرمه الله على نفسه وجعله بين عباده محرما وليس قضية شيعة و سنيين ، إلى متى سيظل هذا الفراق و الشتات ينخرنا، يدمرنا، يهلكنا، يلعننا، يضحك علينا أعداءنا… إلى متى… إلى متى …

إلى هنا أترك حضراتكم ليحتفل أو ليحزن كل على شاكلته، لأنزوي إلى زاويتي بهدوء فرحا حزينا ، أتأمل حال المسلمين يتناحرون يقطع بعضهم رقاب بعض بأسلحة أمريكية و روسية و باسم الله، وفي الأخير تتحقق مصالح نتنياهو، و داعش تقول: اللهم اجعل هذا العمل خالصا لوجهك الكريم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق