+صور: مرشدون ومرشدات و مؤطرون يلتئمون بمقر المجلس العلمي بالناظور من اجل الحجاج

23 فبراير 2018آخر تحديث :
+صور: مرشدون ومرشدات و مؤطرون يلتئمون بمقر المجلس العلمي بالناظور من اجل الحجاج

تقرير
تحت اشراف المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور، وبتعاون مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية التأم السادة مؤطرو الحجاج ومرشدون ومرشدات يوم الخميس 05 جمادى الثانية 1439هـ الموافق لـ 22 فبراير 2018 بمقر المجلس العلمي، وذلك لتدارس ما يلي:
– مذكرة الأمانة العامة للمجلس العلمي الخاصة بالدورات التدريبية للحجاج موسم 1439هـ، وهي موجهة الى أصحاب الفضيلة السادة رؤساء المجالس العلمية المحلية تلفت انظارهم الى الأهمية البالغة التي يكتسيها تأطير حجاج بيت الله الحرام وتفقيههم بشعائر الحج وبأحكامه وفضائله وفرائضه. ونفس المذكرة تحيط علما برسالة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الموجهة الى السادة المندوبين الجهويين بخصوص التنسيق مع المجالس العلمية المحلية لانتداب من يقوم بتأطير الحجاج من علماء المجالس وفقهائها.
وقد ألحت مذكرة الأمانة العامة على اختيار القادرين على أداء هذه المهمة النبيلة حتى يتم الغرض المطلوب.
– مذكرة وزارة الأوقاف عدد 16 الصادرة في شأن تدريب الحجاج والتي تدخل في إطار الترتيبات المتخذة لتنظيم عملية الحج وتمكين الحجاج من الاستفادة لفترة زمنية كافية من الدورات التدريبية حتى يؤدوا مناسكهم بكيفية سليمة وصحيحة.
ولتحقيق المرغوب، فإن هذه الدورات يفترض ان تنطلق اعتبارا من 15 فبراير 2018 وتنتهي عند مغادرة الحجاج لأرض الوطن.
– تحديد مراكز التدريب حسب جماعات الإقليم.
– تحديد حصص التدريب.
– الالتزام بالحصة كاملة مع التدرج والتؤدة واعتماد منهج الحوار في التواصل والتبليغ.
– تكثيف التواصل مع الحجاج واخبارهم بتوقيت اشتغال هذه المراكز وتحميلهم مسؤولية الحضور وعواقب التغيب عن تعلم المناسك.
– الاعتماد في حصص التدريب على وسائل الايضاح الكافية وتنزيل القواعد الفقهية على ارض الواقع.
– الإشارة من خلال هذه التداريب الى جانب التأطير الصحي والإداري حتى يتم الانضباط التام مع البعثات الصحية والإدارية في البقاع المقدسة وخلال الرحلات في المطار ومقرات الايواء وداخل الحرمين وفي كل مكان يوجد فيه الحاج.
وقد ناقش الحاضرون من المؤطرين والمرشدين والمرشدات الوسائل المتاحة لهم للقيام بهذه المهمة التي هي من الواجبات الملقاة على عاتقهم. وأبدوا الاريحية الكاملة والاستعداد والقابلية للقيام بمهام تأطير الحجاج.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق