صور وفيديو: هكذا احتفلت ساكنة أركمان وزوارها بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969

15 يناير 2019آخر تحديث :
صور وفيديو: هكذا احتفلت ساكنة أركمان وزوارها بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969

مراسلة خاصة

احتفل سكان اركمان،برأس السنة الأمازيغية 2969، في أجواء سادها الحماس والفرح في صفوف الساكنة المحلية وزوارها، وسط حضور جماهيري كبير للأنشطة الفنية المقامة على هامش هذه المناسبة بالمركز السوسيو تربوي بتعاونية الفتح اركمان.

فقرات الإحتفالية كانت جد متنوعة توزعت بين ما هو ثقافي، علمي،وفني فولكلوري،الى جانب معارض للكتاب والصور الفوتوغرافية ..ووصلات موسيقية ملتزمة وكذا تنظيم ندوة علمية بمشاركة أساتذة وباحثين.. كما عرفت ذات الإحتفالية عدة فقرات فنية وفكاهية تم خلالها تكريم مجموعة من الشخصيات عرفانا بتألقها في مجال اشتغالها خاصة الناشط الأمازيغي رفيق كرتيو الذي قدمت له شهادة تقديرية بالمناسبة وسط شهادات عدد من الحاضرين الذي جعلوه يتأثر الى حد الدموع.

وفي الختام شهد الحفل توزيع الفواكه الجافة على الحاضرين ( تغواوين – التمر – التين – … ).

هذا،وقد وأجمع عدد من الحاضرين في تصريح لموفد اريفينو، على ضرورة تفعيل الحكومة للطابع الرسمي للأمازيغية وفق ما جاء به الدستور، من خلال التسريع بإخراج القوانين التنظيمية إلى حيز الوجود وتعميم تدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية.

وطالب المصدر ذاته بجعل يوم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يوم عطلة كباقي الأعياد الوطنية مدفوعة الأجر، من أجل الارتقاء بهذا الموروث الثقافي المتجدر عبر قرون من الزمن والمساهمة في الحفاظ على لغة تتحدث بها نسبة هامة من المغاربة سواء داخل المغرب أو خارجه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق