عمدة أرنهايم الناظوري مركوش: ” سنة أمازيغية جديدة … ولْيُطلق سراح معتقلي الريف

12 يناير 2018آخر تحديث :
عمدة أرنهايم الناظوري مركوش: ” سنة أمازيغية جديدة … ولْيُطلق سراح معتقلي الريف

محمد بوتخريط . هولندا  
في تدوينة له على الفيسبوك.. عمدة مدينة أرنهايم ، أكبر المدن الهولندية على الضفة اليمنى لنهر الراين بمقاطعة خيلدرلند بهولندا، وإبن منطقة بويفار بإقليم الناظور السيد أحمد مركوش” تمنى سنة سعيدة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الى كل أمازيغ العالم ، دون أن يغفل عن ما يعرفه الريف من اعتقالات وتدخلات أمنية ضمن خانة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ليختم تدوينته متمنيا” سنة أمازيغية جديدة يتحقق فيها انفراج حقيقي ويتم إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين في الريف وفي كل السجون المغربية وتسود العدالة ليتنفسوا هواء الحرية وعزة الكرامة .. 

وللإشارة فأحمد مركوش سبق كذلك غير ما مرة أن عبر عن تعاطفه مع الحراك الشعبي السلمي الذي تعرفه منطقة الريف في المغرب المطالب بالعدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد، بل ومنخرط فيه بمواقفه وآرائه بل وبمساهماته الميدانية عبر مشاركته في العديد من الوققات والمسيرات التي عرفتها هولندا . 

وللتذكيرفشخصية أحمد مركوش ، ظهرت ونضجت ثقافته في هولندا مبكرا وتولى بذلك عدة مناصب مهمة، شغل من سنة 2006 إلى 2010، منصب رئيس لمقاطعة سلوترفارت في مدينة أمستردام ، بل وحقق آنذاك شهرة وطنية كبيرة من خلال طريقة تناوله لبعض الملفات منها ملف قضايا ومشاكل الشباب وخاصة المغاربة منهم والتي كانت تعرفها ذات المقاطعة ، كما عمل كذلك في سلك الشرطة بذات المدينة . وبين سنة2010 و2017 كان عضوا في البرلمان الهولندي ليختم مشواره بتقلده منصب عمدة مدينة أرنهيم وذلك في ثاني مرة يتم فيها اختيار شخص من أصل أجنبي / مغربي لهذا المنصب المهم في الأراضي المنخفضة بعد تعيينَ أحمد بوطالب في منصب عمدة روتردام ثاني اكبر مدينة في هولندا ..
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق