+فيديو: ميناء الناظور غرب المتوسط سيخلق أكثر من 100 الف منصب شغل و استثمارا ب7 ملايير دولار و مافيا الناظور تهدده بهذه الطريقة!!

29 نوفمبر 2015آخر تحديث :
+فيديو: ميناء الناظور غرب المتوسط سيخلق أكثر من 100 الف منصب شغل و استثمارا ب7 ملايير دولار و مافيا الناظور تهدده بهذه الطريقة!!

Nador-West-Medاريفينو خاص حسن المرابط

يبدو ان المغرب متفاءل جدا بقدرة ميناء الناظور غرب المتوسط على تحقيق طفرة كبيرة في المنطقة، و هو التفاءل الذي انسحب على عدد من الفاعلين الاقتصاديين الدوليين و دفعهم لدعم المشروع الذي سيتكلف شطره الاول مليار دولار.

توقعات المغرب للمشروع و التي ظهرت على هامش الاعلان عن تمويلات جديدة له، هي ان يخلق ما بين 100 و 115 الف منصب شغل مباشر و غير مباشر في افق 2034.

روبورتاج يتحدث عن آفاق مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط

https://youtu.be/b1eJhpAxRpI

كما انه من المنتظر ان يعبأ 7 ملايير من الدولارات كاستثمارات سواء من الدولة او الخواص، و ذلك في اشطره التالية ثم في المنطقة الحرة التي ستخلق بجانبه.

كما يتوقع المغرب ان يحقق الميناء قيمة مضافة تتراوح بين 2.5 و 2.9 مليار دولار.

أما هنا بالناظور، و رغم ان النسيج الاقتصادي المحلي يحاول استلهام تجربة طنجة مع مينائها المتوسطي لمواكبة مشروع المنطقة الجديد، الا ان مافيا العقار كانت الاسرع الى تهديد نجاح هذا المشروع و تاخير مواعيد انجازه او على الاقل محاولة تاخير انجاز المنطقة الحرة التابعة له.

مصادر اريفينو اكدت ان عددا من اباطرة العقار و بعد اطلاعهم بطرقهم الخاصة على تفاصيل المشروع، قاموا بالاستحواذ على عشرات الهكتارات المنتظر ان تحتضن بعض مرافق الميناء الجديد و خاصة المنطقة الحرة.

اباطرة العقار، اشاعوا الخوف بين ساكنة تلك المنطقة و روجوا بينها خبر نزع ملكية اراضيهم بمبالغ بخسة مما دفعهم لبيعها لهؤلاء الاباطرة مقابل مبالغ ضعيفة لا توازي الميزانية الضخمة المخصصة للمشروع و لنزع ملكية الاراضي المخصصة له.

يقع هذا، تحت سمع و بصر المسؤولين نعم، و لكن ايضا بتواطئ مريب من فاعلين اقتصاديين و منتخبين بالمنطقة معروفون بحيازتهم معظم اراضي المنطقة و بعلاقاتهم المشبوهة مع مافيا العقار بالمنطقة.

لذا، فإن مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط تنتظره معركة كبرى مع مافيا العقار بالناظور.

فيديو تصريح سفير اسبانيا بالمغرب يدعم فيه مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • m.salka
    m.salka منذ 8 سنوات

    هذا ما قيل عن مشروع مارتشيك :سيشغل 33 ألف يد وميناء الناظور:100 ألف.وداعا للبطالة/إنتظروا النتيجة /عموما نحن دائمي الإنتظار الناظوري سيعمل حسب الفيديو في عام 2034 حينما يصل هذا التاريخ يقال في انتظار الشطر الثاني الذي سيبدأ سنة 3000 وسينتهي يوم القيامة

  • tarik
    tarik منذ 8 سنوات

    lkdob hata 2033
    3lach smahto f cornich nador ???
    5 ans hna kanstanaw
    3km cornich makamla
    hata isam3o kayna ziyara malakia 3ad ibdaw isalho chwiya

    9rib nsam3o 2100

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق