قراءة اولية: ماذا تريد الدولة..عامل متخصص في الاستثمار و الاقتصاد للحسيمة و عاملين من دهاليز “الماضي” للناظور و الدريوش؟؟

27 يونيو 2017آخر تحديث :
قراءة اولية: ماذا تريد الدولة..عامل متخصص في الاستثمار و الاقتصاد للحسيمة و عاملين من دهاليز “الماضي” للناظور و الدريوش؟؟

أريفينو خاص: كريم السالمي

بعد انتظار دام شهورا.. اعلن اليوم فقط عن لائحة العمال الجدد على اقاليم الريف الثلاثة الناظور و الدريوش و الحسيمة..

و هو الاعلان الذي كنا ننتظر ان تظهر عليه بصمات وزير الداخلية لفتيت الذي يعرف المنطقة جيدا و يعرف مشاكلها و يعرف بالضبط اي نوع من العمال يمكنهم التعامل معها في هذه المرحلة الحساسة و التاريخية..

و لكن الاسماء المعلن عنها.. تكاد تصيب ساكنة الناظور و الدريوش بالخيبة..فلا عامل الناظور الجديد علي خليل القادم من وراء تجربة وحيدة على رأس عمالة صغيرة هي ميدلت و لا عامل الدريوش محمد رشدي القادم هو ايضا من تجربة وحيدة على رأس عمالة صحراوية صغيرة هي فجيج..

كلاهما.. يعطيان صورة ضبابية و غامضة حول الطريقة التي ستتعامل بها الدولة مع الاقليمين خلال السنوات المقبلة..

خاصة اذا علمنا ان عامل الحسيمة الجديد.. جاء من تجارب الاستثمار و الاقتصاد و من تجربة مثيرة بالرحامنة اقليم مستشار الملك القوي عالي الهمة..

و بالتالي يبدو مؤهلا لقيادة مشاريع التنمية بالحسيمة و تسريع وتيرة برنامج منارة المتوسط بحكم خلفيته الاقتصادية..

في المقابل يبدو عامل الناظور الجديد الذي لا تفصله الا 3 سنوات على التقاعد.. اعادة لسيناريو العامل الراحل مصطففى العطار الذي جاء للناظور لينهي ما بقي له من سنوات قبل التقاعد..

و كلاهما صعد سلم السلطة من اسفله و قدم الينا من دهاليز الماضي..حيث دخلوا السلطة في عهد البصري و تربوا بين احضان ذلك الماضي.

و نفس الشيئ يقال على عامل الدريوش الجديد القادم و من وراءه مسار طويل في دهاليز السلطة…

لا يمكننا الان استباق الامور و لا تقييم عمال قبل وصولهم و لا الاكتفاء بسيرهم الذاتية للحكم عليهم..

و لكن تجاربنا مع مختلف العمال و القراءة الرصينة للتعيينات المتعاقبة تشير الى نوايا الدولة من وراء اي اسم..

لذا فاننا سنكتفي الان بطرح هذه الاسئلة..

هل تم ارسال عاملين من الماضي الى الناظور و الدريوش للحرص على التهدئة و تنفيذ مقاربة امنية سلطوية..في مقابل ارسال عامل ذي خلفية اقتصادية للحسيمة لاطلاق التنمية بها؟؟

هل ستنتظرنا سنوات عجاف تنضاف الى سنوات العطار؟؟

مقارنة بين السيرة الذاتية لعمال اقاليم الريف

نبذة عن السيد علي خليل العامل الجديد على إقليم الناظور

ولد السيد علي خليل، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الأحد، عاملا على إقليم الناظور، في 30 مارس 1960 بخنيفرة.

وعين السيد علي خليل، وهو حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية، وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، بعد تخرجه من هذا المعهد، قائدا بإقليم وجدة بتاريخ 30 دجنبر 1987، ثم قائدا، رئيس القسم الشؤون الداخلية لإقليم بركان سنة 1994.

وفي سنة 2001 رقي السيد علي خليل إلى رئيس دائرة، رئيس قسم الشؤون الداخلية لإقليم القنيطرة، ثم إلى كاتب عام بنفس الإقليم ابتداء من سنة 2004، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى أن عينه جلالة الملك محمد السادس عاملا على إقليم ميدلت في فاتح مارس 2010.

والسيد علي خليل حاصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة سنة 2016، وهو متزوج وأب لابنين.

نبذة عن السيد محمد رشدي العامل الجديد لإقليم الدريوش

ازداد السيد محمد رشدي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الأحد ، عاملا لإقليم الدريوش، يوم 10 شتنبر 1963 بسلا.

وبدأ السيد رشدي الحاصل على الإجازة في القانون العام، وخريج المعهد الملكي للإدارة الترابية، مساره المهني كمجند في الخدمة المدنية بإقليم الرشيدية سنة 1991.

وقد عين بسنة 1994 قائدا رئيسا لقسم الشؤون الداخلية بإقليم أزيلال، قبل أن ينتقل، بنفس الصفة إلى إقليم العرائش سنة 2001، حيث رقي إلى منصب رئيس دائرة، رئيس قسم الشؤون الداخلية بنفس الإقليم سنة 2004.

وبنفس الصفة عمل بعمالة الرباط بتاريخ  23 نونبر 2007، قبل أن يرقى إلى منصب كاتب عام، رئيس قسم الشؤون الداخلية بنفس العمالة بتاريخ 31 يوليو 2014، وهو المنصب الذي ظل يشغله الى أن حظي بالثقة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي عينه بتاريخ 29 يناير 2015 عاملا على إقليم فجيج.

والسيد محمد رشدي متزوج وأب لثلاثة أبناء.

نبذة عن السيد فريد شوراق العامل الجديد لإقليم الحسيمة

ازداد السيد فريد شوراق الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الأحد ، عاملا على إقليم الحسيمة ، في 30 دجنبر 1954 ببركان.

وبدأ السيد شوراق الحاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ليون بفرنسا، حياته المهنية سنة 1983 كأستاذ باحث بجامعة محمد الأول بوجدة، قبل أن يعين بتاريخ 28 ماي 2002، مديرا للمركز الجهوي للاستثمار بالجهة الشرقية.

وفي فاتح مارس 2010، عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس عاملا على إقليم الرحامنة، حيث ظل يشغل هذا المنصب إلى حين تعيينه عاملا على إقليم الحسيمة.

و السيد فريد شوراق الحاصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة سنة 2013، متزوج وأب لثلاثة أبناء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق