مثير:ضبط هواتف نقالة وخمور تقليدية بحوزة معتقلي الريف وهذه باقي التفاصيل؟؟

7 سبتمبر 2018آخر تحديث :
مثير:ضبط هواتف نقالة وخمور تقليدية بحوزة معتقلي الريف وهذه باقي التفاصيل؟؟

نقلا عن جريدة الصباح

عجلت إدارة سجن عكاشة بوضع ستة معتقلين ضمن المتورطين في الأحداث الدامية لحراك الريف، في زنازين انفرادية، تطبيقا لقوانين الانضباط داخل المؤسسات السجنية.

وعلمت “الصباح” أن المعنيين بالأمر أخضعوا للتدبير سالف الذكر منذ الاثنين، بعد انعقاد لجنة التأديب ومناقشة المخالفات التي ارتكبها المشكوك فيهم الستة، ليتقرر عزلهم في زنازين انفرادية لمدة 45 يوما.

وأوضحت مصادر متطابقة أن لجنة من موظفي سجن عكاشة أجرت تفتيشا مباغتا عشية السبت الماضي، بمختلف الأجنحة، لضبط النظام داخل السجن من خلال مراقبة الغرف، لتتمكن من العثور على ثلاثة هواتف محمولة بغرفة المعتقلين سالفي الذكر، قبل أن تعاين قنينة بلاستيكية من سعة خمسة لترات.

وبفحصها تبين أنها تحتوي على خليط من الفواكه المخمرة، التي يتم تحضيرها لتتحول إلى مسكر، ما دفع إلى اتخاذ الإجراءات التي يمليها القانون بحجز الممنوعات وعرضها على المدير ومن ثم عقد اجتماع للجنة التأديب وفق المخالفات المسجلة في حق السجناء الستة.

وزادت مصادر “الصباح” أن طريقة تحضير الخمور التقليدية اعتمادا على نقع الفواكه وتخميرها، تظهر براعة الموقوفين في صنع المسكرات، إذ أنه ولتوفير الخميرة اللازمة لتحويلها إلى سائل كحولي، عمد المشكوك في أمره إلى خلطها بقطع الخبز الذي يحتوي على مادة الخميرة، وهو ما يحقق الهدف الذي يصبو إليه الستة، سيما أن تشديد المراقبة على الزوار يمنع تسلل الممنوعات ومن ضمنها المواد التي تستعمل لصنع المسكرات والمخدرات، ما دفع إلى ابتكار الطريقة التقليدية سالفة الذكر.

ويقضي السجناء المطبقة في حقهم عقوبة الوضع في الزنزانة الانفرادية عقوبات سجنية تتراوح بين ثلاث وعشر سنوات، إثر متابعتهم من اجل جنايات ارتكبوها أثناء احتجاجات الحسيمة.

من جهة ثانية، أوضحت مصادر “الصباح” أن الصرامة في تنزيل العقوبات التأديبية بسجن عكاشة تطبق على الجميع دون تمييز، إثر الوقوع في أخطاء تستلزم تطبيق القانون المتعلق بتسيير وتنظيم المؤسسات السجينة.

وعلاقة بموضوع معتقلي الريف، أكدت مصادر “الصباح” أن الإدارة اتخذت عقوبة تأديب في حق نزيل آخر، بسبب اعتصامه في المكان المخصص للزيارة ورفضه العودة إلى معقله، إذ أنه حاول فرض قراره على موظفي السجن للضغط عليهم من أجل السماح لشخص لا تربطه به قرابة بزيارته، وهو ما تصدت له الإدارة ونبهت المعني بالأمر إلى خطورته وإلى وجوب اتباع المساطر الخاصة بذلك، إلا أنه زاد من عناده ورفض الامتثال ما دفع إلى اجتماع لجنة تأديبية اتخذت قرار ترحيله إلى سجن تيفلت.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق