ملتقى القصيدة المعاصرة في الشرق المغربي ــ الجيل الثاني

24 يناير 2017آخر تحديث :
ملتقى القصيدة المعاصرة في الشرق المغربي ــ الجيل الثاني

تغطية: جمال أزراغيد

نظمت جمعية أصدقاء الشعر بزايو وفرعا اتحاد كتاب المغرب بالناظور ووجدة وجماعة زايو النسخة الثانية من “ملتقى القصيدة المعاصرة في الشرق المغربي ـ الجيل الثاني” على طول يوم الأحد :22 يناير 2017 بقاعة بلدية زايو. افتتح الملتقى بكلمة مشتركة ألقاها الشاعر محمد النابت رحب فيها بالشعراء والنقاد المشاركين وبالضيوف الذين حجوا من مناطق الجهة. أكدت الكلمة على أن هذا الملتقى تكملة لمشروع ثقافي شعري يسعى للتعريف بأجيال الشعر في الشرق المغربي بعد النسخة الأولى التي عرَّفت بشعراء الجيل الأول . ويعد هذا الملتقى صونا لذاكرتنا الشعرية واحتفاء بالشعراء المبدعين الذين أثروا المشهد الشعري المغربي والعربي بإبداعاتهم الشعرية الراقية. فّإذا كانت للجيل الأول مزية الانطلاق بالشعر المعاصر وتأسيسه فإن للجيل الثاني مزية تجديد أدواته وتنويع رؤاه، وتشعيب مسالكه والكتابة بحساسيات مختلفة. وقد شارك في هذا الملتقى أغلب شعراء عقدي الثمانينيات  والتسعينيات الذين أصدروا دواوينهم أو نشروا قصائدهم في هذه الفترة.  كما أكدت الكلمة على أن مدينة زايو منارة ثقافية شعرية بشعرائها ومثقفيها ما يجعلها قادرة على احتضان نشاط ثقافي بهذه القيمة ، وتأسفت لتخلف المديرية الجهوية للثقافة بوجدة عن دعم هذا الحدث، ما يؤشر على تهميشها ما تعتقده هامشا جغرافيا.

وأعقبت هذه الكلمة الندوة النقدية التي سيرها الشاعر الزبير الخياط والتي ساهم فيها الأستاذان الباحثان د.بوشعيب بنيونس ود.عيسى الدودي. استهل الأول مداخلته بالتأكيد على الخطاب الشعري لشعراء الجيل الثاني بالجهة الشرقية الذي يتشكل من كتابات شعرية لمجموعة من الأعلام الذين حاولوا بطبيعة تكوينهم الثقافي ومؤهلاتهم الجمالية من تحقيق تجاوز هام ودقيق لمكونات كتابات الجيل الأول، تجاوز بمنطق الإقدام على اقتحام فضاء التجريب الجمالي. فكتابات : الزبير الخياط وجمال أزراغيد، وعبد القادر لقاح ، وسامح درويش وأحمد ماموني وغريب ماخوخي ، ومصطفى قشنيني، وغيرهم كتابات أصرت على استثمار بنيات الميتاشعرية، والتناص في بناء الأشكال الشعرية، كما اشتغلت محموليا على معاناة الذات، والمحيط، والتفاعل الواقعي مع الآخر في بناء نصوصها الثرية ، وتحقيق قصيدة الرؤيا.

أما الأستاذ عيسى الدودي فقد تناول في مداخلته الجيل الثاني في القصيدة المعاصرة بشرق المغرب مركزا على الخصائص المضمونية والفنية لشعراء هذه المرحلة. فتناول تماهي الشعراء مع الذات واتكاءهم على الجوانب الداخلية والباطنية، وكذلك الاعتماد على الأحلام باعتبارها مكونا يرتاد عالم الغيب والرؤى. ومن الناحية الفنية رصد الجانب البصري في قصيدة شرق المغرب من سواد وبياض وتواز، ثم كذلك الصورة السينمائية من مشاهد ومناظر وحركة وأضواء.

وبعد المداخلتين فتح باب النقاش أمام الجمهور الذي ساهم في إغنائه بما طرحه من إضافات وأسئلة حول خصائص هذه التجربة وحول الشعر والمعنى وغيرها.

وفي المساء كان موعد الجمهور مع بعض أصوات هذه التجربة في قراءات شعرية توزعت على  جلستين : الجلسة  الشعرية الأولى أدارها الشاعر الشاب أمين زوهري، تعاقب فيها على المنصة الشعراء: محمد غريب الماخوخي ، عبد القادر لقاح، جمال أزراغيد والزبير الخياط. والجلسة الشعرية الثانية التي سيرها الشاعر جمال ازراغيد ، توالى فيها على المنصة الشعراء: مصطفى قشنيني، أحمد ماموني، نور الدين أعراب الطريسي ومصطفى ادزيري. وقد شنف هؤلاء الشعراء أسماع الجمهور بقصائدهم التي جاءت متنوعة ومختلفة الحساسيات والانشغالات والتجربة ما يعكس تنوع خصائص هذه التجربة الشعرية للجيل الثاني في المشهد الشعري بالشرق المغربي. وكل هذه القراءات كانت مرفوقة بنغمات وتقاسيم موسيقية عزفها العازف كمال سعيدي بفنية عالية على عوده.

 وقبل أن يسدل الستار على الملتقى، وزعت الشهادات التقديرية على جميع المشاركين،نقادا وشعراء، تقديرا لمجهودهم وعطائهم الإبداعي المتواصل، وأقيمت حفلة شاي على شرف الضيوف والجمهور الذي حرص على متابعة فعاليات هذا الملتقى إلى آخر لحظة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق