هذه المرة الناظور يحتل المرتبة 1 وطنيا: 25 في المائة من متعاطي المخدرات القوية بالناظور مصابون بالسيدا!!

30 نوفمبر 2015آخر تحديث :
هذه المرة الناظور يحتل المرتبة 1 وطنيا: 25 في المائة من متعاطي المخدرات القوية بالناظور مصابون بالسيدا!!

1812057-2469190اريفينو متابعة
قالت حكيمة حميش، رئيسة جمعية محاربة السيدا “ALCS”، إن الأرقام تشير إلى أن نحو 67% من حاملي فيروس فقدان المناعة المكتسبة المقدرين في المغرب لا يعلمون بوضعيتهم ولا يدركون إصابتهم بالفيروس، وأن مثل هذه النسبة من المتعايشين مع السيدا مستمرون في تجاهل هذه الحقيقة ولا يذهبون للتحليل، أو يقومون بذلك في مرحلة متأخرة.
حالات الإصابة الجديدة والوفيات المرتبطة بداء “السيدا” خلال السنة الماضية تقدر على التوالي بما بين 2033 و1097 حالة. ونسجل هنا انخفاضا لعدد الإصابات الجديدة (2900 إصابة جديدة مع نهاية 2013)، إلا أنه مع ذلك لا زلنا نسجل دينامية مركزة ومنسقة للوباء على مستوى جهة سوس ماسة بالنسبة لعاملات الجنس، بنسبة انتشار تصل إلى 5%، وفي الشمال بنسبة انتشار في صفوف متعاطي المخدرات تصل إلى 25% في الناظور محتلة بذلك المرتبة الاولى وطنيا، و7% في تطوان.
وذكرت حميش أن “السيدا” لايزال موضوعا يدخل في خانة “الطابوهات”، موضحة أن 28% ممن شملتهم دراسة لم يشاركوا حقيقة إصابتهم مع أي أحد من محيطهم.
حسب آخر الإحصائيات المتوفرة، فإن عدد المتعايشين مع فيروس فقدان المناعة المكتسبة “السيدا” في المغرب يصل إلى 32 ألف شخص، إلى أي حد يعكس هذا الرقم واقع وضعية الداء في المغرب؟
الأرقام الرسمية لعدد حاملي الفيروس في المغرب تقدر بنحو 29 ألف شخص، وذلك إلى غاية أواخر سنة 2014. هذه التقديرات تستند إلى نماذج وطرق الإحصاء الموصى بها من طرف برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس فقدان المناعة المكتسبة “السيدا”، وبالاعتماد على أفضل المعطيات المتاحة حول الإصابة بالفيروس استنادا إلى نظام الإخطار بالحالات المصابة ورصد عمليات التبرع بالدم، والمراقبة الوبائية، إلى جانب الدراسات الوطنية التي ترافقها دقة علمية عالية.
إلا أن الأرقام تشير إلى أن نحو 67% من حاملي الفيروس المقدرين لا يعلمون بوضعيتهم ولا يدركون إصابتهم بالفيروس. من هنا فخلال الفترة ما بين 1986 و2014 وصل عدد حالات الإصابة التي تم تسجيلها لدى مصالح وزارة الصحة إلى 10.017 حالة إصابة بالسيدا، وأكثر من 50% من تلك الحالات تم تسجيلها خلال الفترة ما بين 2010 و2014.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • mourad
    mourad منذ 8 سنوات

    هاد شي ، و هاد الأرقام خطير.
    الغالبية لا تعرف أنه أكثر من 30 ألف مغربي مصابين بالإيدز.
    الغالبية تظن أنه هناك 2000 أو 3000 حالة فقط.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق