وزارة الصناعة التقليدية: مستحقات التدرج المهني بالناظور بلغت نسب مهمة من التسديد

19 مايو 2018آخر تحديث :
وزارة الصناعة التقليدية: مستحقات التدرج المهني بالناظور بلغت نسب مهمة من التسديد

سعيد قدوري

أكدت جميلة المصلي، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن مستحقات التدرج المهني بزايو والناظور وعموم أقاليم الجهة الشرقية، قد تم تسديد جزء مهم منها، فيما يوجد البعض الآخر في طور التسديد.

جاء ذلك في معرض ردها على سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية الاتحادية ابتسام مراس، حول موضوع التدرج المهني بجهة الشرق، والذي عرف جملة من المشاكل، وخاصة بإقليمي الناظور والدريوش، حيث عرف تأخرا في تسديد مستحقات المقاولين والمؤطرين.

سؤال النائبة أورد أن “الحكومة السابقة خصصت أواخر سنة 2015 مبلغ 435 مليون سنتيم من أجل تسديد مستحقات المكونين والمقاولات المشرفة على تكوين الصناع التقليديين، غير أن المستحقات لم تصل لأصحابها”. حسب قول البرلمانية مراس.

جواب الوزير أكد على أن “تأخر تسوية مستحقات المنخرطين في هذا البرنامج لسنوات 2013، 2014، 2015 و2016، راجع بالأساس إلى طبيعة التقطيع الإداري الجديد للجهات الذي أصبح بموجبه عدد الغرف 12 بدل 24، حيث أن هذا الإجراء خلف مجموعة من الإكراهات فيما يخص تدبير عملية تحويل المنح المخصصة لتغطية مصاريف التكوين، مما تطلب حيزا زمنيا لتجاوز هذه الوضعية”.

وزادت الوزارة في جوابها: “ونظرا للانخراط الإيجابي لمختلف المتدخلين من أجل حل هذه الوضعية، فإن المستحقات على العموم هي بصدد التسوية تدريجيا بما في ذلك وضعية مستحقات المنخرطين بجهة الشرق حيث منها ما تم تسديده بالكامل ومنها ما يوجد في طور التسديد”.

وأوردت الوزارة أرقاما تتعلق بهذه العملية، حيث أنه بالنسبة لسنة 2013؛ فقد سددت مستحقات الصناع التقليديين التابعين للناظور ووجدة وبركان بنسبة 98 في المائة. وبالنسبة لسنة 2014؛ فقد سددت مستحقات الصناع التقليديين التابعين للدريوش بنسبة 65 في المائة، أما جرادة فقد بلغت 100 في المائة.

وبالنسبة لسنة 2015؛ أوردت الوزارة أن الصناع التقليديين التابعين للدريوش سددت مستحقاتهم بنسبة 60 في المائة، و70 في المائة بالنسبة للصناع التابعين لتاوريرت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق