روبورتاج: حقائق و أرقام مخيفة عن البطالة بالناظور في لقاء مفتوح م معطلي المنطقة

23 نوفمبر 2015آخر تحديث :
روبورتاج: حقائق و أرقام مخيفة عن البطالة بالناظور في لقاء مفتوح م معطلي المنطقة
https://youtu.be/

أريفينو / محمد علالي

نظم فرع الناظور الكبير للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب مساء يوم الأحد 22نونبر 2015 ، بمقرالاتحاد المغربي للشغل لقاء مفتوحا تحت عنوان : ” بطالة الشباب بالاقليم الأسباب وتحديات تفعيل النضال المشترك “بحضور الاطارات السياسية والثقافية والجمعوية وكذا مناضلين سابقين داخل الجمعية .
أستهل اللقاء بعرض شريط فيديو يؤرخ لمختلف المحطات والمعارك النضالية التي خاضها الفرع المحلي ثم فقرات موسيقية من أداء الفنان سفيان المراقي .
اللقاء عرف عدة مداخلات حيث تم تسليط الضوء على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تتأثر تأثرا بالغا وشديدا من البطالة التي أجمعت على أن الأمر يستدعي اليقظة والانتباه حيث أن هذه الظاهرة تتفاقم سنة بعد أخرى بالمنطقة مع استمرار فشل جهود التنمية فالأشد وقعا وايلاما في البطالة هم حملة الشهادات كما أن البطالة ليست قدرا محتوما ولكنها تعود لسوء ادارة سوق العمل وغياب التخطيط الاقتصادي المنهجي وعدم تطابق برامج التعليم مع حاجات سوق العمل الفعلية حيث أن مؤسسات التعليم والتكوين تبدو وكأنها مولد للبطالة وتعمل على هدر جهود التنمية البشرية.
ويضاعف من حرج الموقف ترحيل أموال وعائدات المنطقة الى خارج البلدة بهدف الاستثمار اضافة الى تخلي الدولة عن الالتزام بتعيين الخريجين وتقليص التوظيف بالادارات العمومية.
وفي هذا الاطار تم التأكيد على أن الظرفية الحالية تحتاج الى توحيد الجهود من أجل النضال المشترك ضد البطالة نضال جماهيري حتى يتم بناء الواقع المنشود في ظل وطن يوفر الحق في العمل ويحقق المساواة والعدالة وتوزع ثرواته بشكل عادل.
للاشارة فقد تم الاتفاق على متابعة النقاش بهدف صياغة مجموعة من التوصيات والخلاصات في غضون الأيام القليلة القادمة.

nador2815

nador2816

nador2817

nador2818

nador2819

nador2820

nador2821

nador2822

nador2823

nador2824

nador2825

nador2826

nador2827

nador2828

nador2829

nador2830

nador2831

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق