شاهد اخطر وثائقي عن “الكيف” الريفي: Canal+ تبث “المغرب، مملكة المخدرات”

23 نوفمبر 2015آخر تحديث :
شاهد اخطر وثائقي عن “الكيف” الريفي: Canal+ تبث “المغرب، مملكة المخدرات”

Sans-titre-1

بثت قناة “كنال بلوس” الفرنسية، مساء (الأربعاء) الماضي، برنامجا وثائقيا خاصا عن تجارة وتهريب المخدرات بشمال المغرب، من إعداد الصحافي جيروم بييرا.
الصحافي الفرنسي المتخصص في الجريمة المنظمة، دخل في مغامرة صحافية لإجاز تحقيق يرصد مختلف المراحل التي يمر منها إنتاج هذه المادة المخدرة، إلى جانب المغامرات محفوفة المخاطر التي يخوضها المهربون، في محاولة منهم للعبور بالحشيش المغربي إلى الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط.
وتقمص بييرا دور شخص يرغب فيي اقتناء ما يقارب 25 طنا من المادة المخدرة حتى لا ينكشف أمره وينجح في إنجاز التحقيق معتمدا على مساعدة أحد التجار الذي اقتاده إلى حقول القنب الهندي بالريف المغربي خلال موسم الحصاد.
الوثائقي أشار إلى أن أثمنة الكيلوغرام الواحد من الحشيش تتراوح ما بين 300 و1300 أورو حسب جودته، وهي الأثمنة التي تتضاعف بمجرد وصوله إلى الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط. ارتفاع تفسره المغامرات محفوفة المخاطر التي يخوضها المهربون، خاصة أن مشكل النقل أضحى أكثر تعقيدا منذ سنة 2003، عندما عمدت أوروبا إلى التكثيف من الرادارات وكاميرات المراقبة، ما يضطر معه المهربون أحيانا إلى تقديم رشاوى كبيرة لتمرير الممنوعات.جدير بالذكر أن الفرنسيين يستهلكون سنويا كمية تقدر بـ300 طن من الحشيش، نحو 80 في المائة منها قادمة من المغرب الذي يعد أول منتج لهذه المادة المخدرة عالميا (2800 طن سنويا).

https://youtu.be/yCJQ-4t8sIw

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق