زيان : يتم إعتقال 6 نشطاء كل ليلة بالحسيمة والقاضي سيحقق مع الزفزافي

متابعة

أفاد سعيد بنحماني عضو هيئة دفاع معتقلي حراك الريف أن التحقيق التفصيلي في حق الناشط البارز في حراك الريف ناصر الزفزافي بمعية رفيقه جواد الصابري، حدد موعده يوم العاشر من يوليوز القادم، “بينما سيكون التحقيق التفصيلي لكل من سليمة الزياني ونبيل أحمجيق يوم 12 من ذات الشهر”.

وكشف زيان، في اتصال هاتفي مع قناة “فرانس 24”  أن عدد المعتقلين على خلفية “حراك الريف” تجاوز 120 معتقلا حتى الآن، دون احتساب المعتقلين في مخافر الشرطة، على حد قوله.

وأوضح زيان أنه يتم اعتقال ما بين 5 و6 أشخاص كل يوم، ويتم تقديم نفس العدد تقريبا أمام النيابة العامة، وذلك منذ اعتقال ناصر الزفزافي قائد الحراك قبل نحو شهر تقريبا.

وزاد زيان أن أغلب المعتقلين شباب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 سنة، وأعرب عن أسفه لأن المحكمة لا تأخذ بعين الاعتبار سن المعتقلين عند إدانتهم بتهم ثقيلة مثل العصيان والتمرد.

من جهة أخرى قال زيان إن معنويات الزفزافي ورفاقه في الدار البيضاء مرتفعة، ويعتبرون أنفسهم أبرياء لأن مطالبهم كانت دائما ذات طابع اجتماعي.

وبخصوص التماس طلب عفو ملكي، رد زيان بأنه لا يمكنه كدفاع أن يتقدم بمثل هذا الملتمس إلى بعد انتهاء كل مراحل التقاضي، لكنه قال إن من اختصاصات الملك أن يتدخل في أي مرحلة من مراحل التقاضي ويصدر عفوه .