أريفينو تكشف، تقرير أوربي: ميناء الناظور غرب المتوسط سابع أكبر مشروع في شمال أفريقيا +اللائحة

14 فبراير 2017 تحديث : الخميس 16 فبراير 2017 - 8:39 صباحًا

أريفينو خاص: كريم السالمي

قال تقرير أوربي لمجموعة Deloitte المتخصصة في تتبع المشاريع الكبرى، ان ميناء الناظور غرب المتوسط يعتبر 7 اكبر و اغلى مشروع قيد الانشاء حاليا بدول شمال افريقيا..

هذا مع العلم ان المشروع يكلف مليار دولار أي حوالي 1000 مليار سنتيم تم تمويلها من طرف قروض مختلفة مع مؤسسات مالية افريقية و اوربية و بالتمويل الذاتي للحكومة المغربية.

و حسب لائحة مؤسسة  Deloitte فإن أكثر المشاريع كلفة بشمال افريقيا هو ميناء طنجة المتوسطي باربعة ملايير دولار يليه مشروع الميناء الغازي بالجزائر الذي يكلف 2.7 مليار دولار ثم مشروع نور للطاقة الشمسية بالمغرب بنفس القيمة..

و في المرتبة الثالثة ياتي مشروع الجيزة المصري لانتاج الطاقة ب 2.2 مليار دولار و رابعا مشروع بلارا للحديد و الصلب ب 2 مليار دولار و خامسا مشروع  انجاز المحركات براس اجدير بليبيا و الذي يكلف 1.3 مليار دولار و سادسا مشروع المسجد الكبير بالجزائر بنفس القيمة و سابعا مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط بمليار دولار و ثامنا مشروع انتاج طاقة مصري اخر ب 800 مليون دولار و تاسعا مشروع محطة اخرى لانتاج الطاقة بالعين السخنة المصرية ب 600 مليون دولار.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة - أريفينو الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.