أريفينو تكشف الارقام الرسمية: أبناك الناظور ممتلئة ب 4 ملايير دولار ، تحتل المرتبة الثالثة وطنيا و يوجه أغلبها للاستثمار بمدن أخرى

10 يناير 2017آخر تحديث :
أريفينو تكشف الارقام الرسمية: أبناك الناظور ممتلئة ب 4 ملايير دولار ، تحتل المرتبة الثالثة وطنيا و يوجه أغلبها للاستثمار بمدن أخرى

أريفينو خاص: حسن المرابط

حصلت اريفينو على جزء من احصائيات بنك المغرب بخصوص ودائع الابناك باقليم الناظور مع نهاية 2016، و تكشف الاحصائيات الرسمية ان الناظوريين يودعون حوالي 40 مليار درهم بمختلف الابناك اي حوالي 4 ملايير دولار.

و تضيف نفس الاحصائيات الرسمية ان الناظور تحتل بذلك المرتبة الثالثة وطنيا بحوالي 5 في المائة من الودائع رفقة طنجة و مكناس فيما تحتل البيضاء المرتبة الاولى ب 37 في المائة و الرباط المرتبة الثانية ب 14 في المائة من حجم الودائع في المغرب و المقدرة بأكثر من 80 مليار دولار.

هاته الارقام تكشف اولا ان الناظور فقد المركز الثاني الذي كان يحتله ايام الطفرة الاقتصادية الممزوجة بروائح المخدرات و رغم ذلك فهي توجد على نفس مستوى مدن كبرى كحال طنجة و مكناس.

احصائيات بنك المغرب تؤكد ايضا ان حصة الناظور ضعيفة جدا من حيث القروض مقارنة بحصتها من الودائع، و هو الامر الذي فسره خبير بنكي بالناظور لأريفينو بضعف الاستثمار الداخلي و تفضيل كبار المودعين بالناظور الحصول على فوائد سنوية ثابته بدل المغامرة بالاستثمار.

و يضيف الخبير ان هذا يدفع ابناك الناظور للتخلص من السيولة الزائدة لديها عبر اقراض فروعها خاصة بفاس و الدار البيضاء او حتى اقراض بنوك اخرى.

و هذا ما يفسر ان الدار البيضاء تستحوذ لوحدها على اكثر من 60 في المائة من القروض الممنوحة وطنيا، و هو ما لا تستطيع ضمانه الا باستعمال ودائع المدن الاخرى و خاصة الناظور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق