الناظور: إستغلال شنيع لليد العاملة بمعامل الآجور و مواد البناء المتواجدة على طريق زايو (الحلقة الأولى)

7 فبراير 2019آخر تحديث :
الناظور: إستغلال شنيع لليد العاملة بمعامل الآجور و مواد البناء المتواجدة على طريق زايو (الحلقة الأولى)

اريفينو:مراد هربال

لا يختلف اثنان على ان القطاع الصناعي باقليم الناظور بعجلة معطلة،لكن ورغم ذالك يعرف خروقات بالجملة، تمس في العمق كرامة اليد العاملة بشكل كبير، في هضم حقوقها بسبب التدبير الممنهج و المقصود لحقوق التشغيل سواء النساء او الرجال. تجاوزات كسبت و لاتزال يكسب من ورائها ارباب الشركات و المعامل مليارات الدراهم بشكل جعل الاجير مجرد عجينة يتم استغلال.
قمت بجولة تفقدية على المعامل المتواجدة في طريق الناظور-زايو و الناظور-العروي و تواصلت بطريقة مباشرة مع بعض العاملات و العمال الذين اكدوا ان اصحاب الشركات و المعامل تتحكم في الاف الطبقة الشغيلة عبر التحايل علي القانون المنظم للقطاع بالاضافة الى هضم حقوقهم المشروعة من خلال عدم التصريح الكامل بعدد ايام العمل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومنهم من لم يصرح به.
الغير المفهوم والمثير للانتباه ان نتائج التحريات و التحقيقات تكشفت ان عدد كبير من هذه الشركات و المعامل متواطئة بشكل ملموس مع مسؤولين نقابيين و مسيو ترباخو ،لعلمهم المسبق باستغلالها لليد العاملة.

الخروقات الخطيرة التي تطبع معامل مواد البناء ماهي سوى نقطة سوداء في غابة ملوثة من الاستغلال المستشري في الشركات على صعيد اقليم الناظور . تجاوزات بالجملة و لا يدفع ثمنها سوى العامل المغلوب على امره و المكتوي بنار الاستغلال في الوقت الذي يجني اصحاب الشركات و المعامل ارباحا خيالية بتواطؤ مع بعض المسئولين عن قطاع التشغيل.

ترقبوا تحقيق خاص بالصوت والصورة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق