روبورتاج الناظور :المصادقة على تهيئة 7 أسواق أسبوعية ب10 ملايير سنتيم

13 يناير 2020آخر تحديث :
روبورتاج الناظور :المصادقة على تهيئة 7 أسواق أسبوعية ب10 ملايير سنتيم

أريفينو : فؤاد الحساني و جيلالي خالدي / 13 يناير 2020.

انعقد عشية يومه الاثنين 13 يناير 2020 أول دورة للمجلس الإقليمي لمدينة الناظور بمقر المجلس تحت رئاسة السيد سعيد الرحموني و بحضور الكاتب العام لعمالة الناظور و رئيس قسم الجماعات المحلية لعمالة الناظور و بحضور النصاب القانوني لأعضاء المجلس الذي تدارس ضمن جدول أعماله للدورة العادية لشهر يناير ستة محاور ذات الطابع الاجتماعي و  التنموي  وكانت كالتالي :

1 – عرض حول الدخول المدرسي للموسم الدراسي ‘ 2019 – 2020 ).

الذي تحدثت من خلاله المكلفة بتسيير مديرية التعليم بالناظور عن جوانب الشراكة التي بموجبها ساهم المجلس الإقليمي في مجموعة من المشاريع التي عملت على تحسين جودة التعلم سواء بالمجال القروي أو الحضري خاصة في ما يتعلق بالنقل المدرسي أو تعويض المفكك من الأقسام أو بناء الحجرات الدراسية أو النهوض بالتعليم الأولي و كذا تسييج المؤسسات التعليمية و سجلت بارتياح تطوير الشراكة بين المديرية و المجلس الإقليمي .

2- دراسة مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز و تمويل بناء و تأهيل و تحديث الأسواق الأسبوعية بإقليم الناظور و التي ستنجزها مؤسسة العمران. .

هذا النقطة كانت ساخنة و عرفت نقاشا مستفيضا و بناءا من خلال تدخلات بعض أعضاء المجلس الإقليمي الذين أبانوا عن حس وطني عال و دراية بما يدور بالإقليم و تهم تأهيل و تحديث الأسواق الأسبوعية لكل من جماعات : تيزطوطين و بني وكيل أولاد محند و أركمان و إعزانا و بني شيكر و بني سيدال الجبل و راس الماء بمبلغ يصل لحوالي 10 ملايير سنتيم موزعة بين مساهمات وزارة التجارة و الصناعة و مجلس جهة الشرق و المجلس الإقليمي و الجماعات المعنية على اعتبار أن شركة العمران هي صاحبة المشروع المنتدب .

 كل المداخلات التي كانت حول هذه النقطة كانت إيجابية انطلاقا بمداخلة السيد أهلال الذي طالب بإحداث سوق للجملة بمواصفات عالية و بأجهزة مكيفة و مجهزة للتخزين و كذا مجزرة تليق بمستوى الإقليم لتساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية حتى يصبح الإقليم مصدرا و ليس مستوردا فقط .

السيد الطيبي كان تدخله قويا و بناءا حيث طرح مجموعة من التساؤلات : إذا كانت وزارة التجهيز هي الممولة و ما دخل الجهة التي سنعقد معها الاتفاقية فكان الأحرى أن تكون مع الوزارة المعنية . و قال في كلمته بنبرة الحسرة و الأسى إن مجلس الجهة يهمش الإقليم لاعتبارات يجب الحد منها لأن الملك دعا للقضاء على هذا التحيز و يجب على مجلس الجهة أن يلمس أين الفوارق و الابتعاد على الإقصاء للانتماءات السياسية لأن المال مال الشعب لذا وجب توزيعه بالتساوي بين أقاليم الجهة .

السيد القدوري كان أكثر حدة حيث قالها بفصيح العبارة ( نطالب بتحويل هذا الإقليم إلى جهة أخرى غير جهة الشرق ) و أضاف إن إقليم الناظور يضخ مبالغ كبيرة في خزينة الجهة كضرائب عن المحطة البحرية للناظور و عن مطار الناظور  لكنهم يمدوننا بالفتات .

السيد الرحموني رئيس المجلس طالب بدوره بعدالة اجتماعية موضوعية و عدم التلاعب بمشاعر ساكنة الناظور لأن السيل بلغ الزبى فمجلس الجهة لا يراعي الإقليم و لا يكن له الاهتمام الذي تحظى به مناطق أخرى و أضاف نحن منتخبون و نمثل الساكنة لذا نحن مطالبون بتقديم الحصيلة كما هي فمجلس الجهة لا يساهم في تنمية الإقليم ولا يقدم ما يستحقه من مشاريع تنموية .

3 – دراسة مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بإعداد دراسة ميثاق الهندسة المعمارية للمدينة.

أشار المتدخلون إلى أن الدراسة يجب أن تشمل جميع الجماعات و أكد الرئيس أننا تسلمنا من الوكالة الحضرية الملف و شرعنا في دراسة كل جماعة على حدى كما أشار المتدخلون إلى أن الهندسة المعمارية شأن للمجلس البلدي بالدرجة الأولى لأنه صاحب الاختصاص أما المجلس الإقليمي فيمكن أن يكون مساهما فقط .أما النقط رقم4 و 5 و 6 فقد تمت المصادقة عليها بالإجماع  دون مناقشتها لأنها لم تلق أية تحفظات من أحد . للإشارة فقد صادق أعضاء المجلس على جميع النقط المدرجة بالإجماع و في الأخير تم رفع برقية ولاء و إخلاص لعاهل البلاد الملك محمد السادس .

     

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق